أخبار عاجلة
    prev next

    بالأرقام..رئيس جهة سوس ماسة يكشف حصيلة الخسائر البشرية والمادية التي خلفها الزلزال

    كشف رئيس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، في دورة استثنائية عقدها مجلس الجهة بقاعة المؤتمرات بمقر المجلس العلمي بتارودانت، بالأرقام عن الخسائر البشرية والمادية، التي خلفها الزلزال الذي ضرب بعض أقاليم وعمالات المملكة، يوم الجمعة 8 شتنبر الجاري.

     

    وبالأرقام، ‏بلغ عدد الجماعات المتضررة من هذه الكارثة بإقليم تارودانت وفق أشنكلي 35 جماعة، و522 دوارا متضررا، و 5497 أسرة متضررة والتي يضم عدد أفرادها أزيد من 24.805.


    ‏وإلى جانب ذلك، سجل إقليم تارودانت الذي يضم 89 جماعة ترابية معظمها جماعات قروية ترتكز في الجبال، وفق ذات المسؤول أزيد من 900 حالة وفاة، بالإضافة إلى خسائر في الأرواح بجماعة تيقي التابعة لعمالة أكادير إداوتنان، وخسائر مادية بنفس الجماعة، وبعض الدواوير المتفرقة بذات العمالة.


    ‏ولمواجهة مخلفات هذه الفاجعة، كشف رئيس المجلس أن جهة سوس ماسة وتماشيا وتنفيذا لتعليمات وأوامر الملك محمد السادس، انخرطت منذ الوهلة الأولى في عملية دعم جهود الإغاثة، من خلال تخصيص غلاف مالي استعجالي يقدر بـ25 مليون درهم، لدعم المنطقة وساكنتها المتضررة، ضمت مساعدات آنية للجماعات المتضررة بإقليم تارودانت وأگادير إدوتنان.

    ‏ويشار إلى أن مجلس جهة سوس ماسة وتنفيذا للتعليمات الملكية يعقد في هذه الأثناء من يومه الإثنين 18 شتنبر الجاري، دورة استثنائية تضم نقطتين رئيسيتين في جدول أعمالها، الأولى تهم دراسة الإجراءات المستعجلة لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته الجهة، والثانية تتعلق بالدراسة والتصويت على التحويلات المالية وإعادة البرمجة برسم السنة المالية 2023.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next