أخبار عاجلة
    prev next

    مركز السياسات من أجل الجنوب يتعبأ لتنظيم نقاشات عالية المستوى على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

    من المنتظر أن ينظم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أكثر من 20 جلسة نقاشية عالية المستوى في إطار التظاهرة الاقتصادية التي ستُعقد على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المقرر عقدها في مراكش من 9 إلى 15 أكتوبر 2023. ومن المتوقع مشاركة عدة مراكز أبحاث، بما في ذلك “The Reinventing Bretton Woods Committee”.ووفقا لبيان، توصل بيها بعض المنابر الاعلا مية  بنسخة منها فإن هذه المبادرة تأتي في إطار الأعمال والدراسات التي قام بها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد على مدى السنوات العديدة الماضية حول إصلاح تمويل التنمية وإصلاح مؤسسات بريتون وودز من منظور الجنوب الجديد

    وتتنوع محاور هذه التظاهرة حول أربعة مواضيع رئيسية، وهي؛ آفاق الاقتصاد العالمي، تمويل التنمية وإصلاح المؤسسات متعددة الأطراف، الدين العام، المرونة، وخاصة الأمن الغذائي والانتقال الطاقي.

    ووفقا للبيان، تمثل هذه المواضيع المحور الرئيسي للتظاهرة التي ستشهد مشاركة أكثر من 130 شخصًا من قادة ومسؤولين اقتصاديين وسياسيين من أكثر من 40 دولة مختلفة، من بينهم شخصيات بارزة.

    وحسب ذات المصدر، سيحظر كل من جوزيف ستيغليت، أستاذ الاقتصاد بجامعة كولومبيا والحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2001، ونيال كابا، وزيرة التخطيط والتنمية بساحل العاج، ونغوزي أوكونجو إيوالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، وأرليت سودان-نونو، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة وحوض الكونغو في جمهورية الكونغو، وريبيكا غرينسبان، الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وإندرميت جيل، كبير الاقتصاديين ونائب الرئيس الأول للاقتصاد والتنمية في مجموعة البنك الدولي، ون.ك. سينغ، رئيس اللجنة المالية الخامسة وعرشة للهند، واللورد نيكولاس ستورتن، أستاذ جامعي ورئيس “IG Patel” في كلية لندن للاقتصاد، وباولو جينتيلون، المفوض الأوروبي للاقتصاد.

    وإلى جانب هؤلاء، سيحضر أيضا ونيلز آنن، وزير الدولة الاتحادي للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا، وكلاس نوت، رئيس “De Nederlandsche Bank” ورئيس مجلس الاستقرار المالي، وميشيل بومان، محافظة وعضوة مجلس محافظ نظام الاحتياط الفيدرالي (FED)، وفرانسوا فيلارد رتوي دي جالهاو، محافظ بنك فرنسا، وإريك بيرتجلوف، كبير الاقتصاديين في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وهو بيل، كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا، وأريند كابت ري، كبير الاقتصاديين في الولايات المتحدة، وإريك نيلسن، كبير الاقتصاديين في “UniCredit Group”.

    وسيشارك أيضًا عدد من محافظي البنوك المركزية من دول الجنوب والشمال، بما في ذلك مامو ميهريتو محافظ البنك الوطني الإثيوبي وخوليو فيلارد، محافظ البنك المركزي في كولومبيا.

    ومركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” هو مركز دراسات مغربي يهدف إلى تطوير السياسات العامة الاقتصادية والاجتماعية والدولية، لمواجهة التحديات التي تواجه المغرب وبعض الدول الإفريقية بصفتها جزء لا يتجزأ من الجنوب الشامل.

    ويجند “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” لتحقيق أهدافه، مجموعة من الباحثين المرموقين الذين يعملون على تقديم أبحاثهم. يستفيد المركز أيضًا من شبكة شراكات تضم شركاء من مختلف مناطق العالم.

    بالإضافة إلى ذلك، ينظم المركز خلال العام سلسلة من اللقاءات على مختلف المستويات، من أبرزها “المؤتمر الدولي للحوارات الأطلسية” و”المؤتمر السنوي الإفريقي للسلام والأمن”.

     

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next