أخبار عاجلة
    prev next

    برنامج الدعم الاجتماعي المباشر نموذج ملهم للتنمية المندمجة في القارة الإفريقية (أكاديمي سنغالي)

    ماب ميديا: مجتمع

    و.م.ع

    دكار – أكد الأكاديمي السنغالي باكاري سامبي، المدير الإقليمي لمركز التفكير “معهد تمبكتو” ومقره دكار، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد “مثالا ملهما للتنمية المندمجة للقارة الإفريقية”.

     وأضاف سامبي وهو أستاذ باحث في جامعة غاستون بيرجي بسان لوي شمال السنغال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا البرنامج، الذي “يهدف إلى معالجة نقاط الضعف للحد من الهشاشة وتعزيز القدرة على الصمود، مبني على السيادة الكاملة، ومثال ملهم للتنمية المتكاملة للقارة”.

    وذكر الخبير السنغالي بالمبادرات العديدة التي قام بها جلالة الملك في المجال الاجتماعي، مبرزا أنها “تؤكد الوعي الكامل بضرورة الحد من الفوارق”.

    وأضاف أن جلالة الملك جعل هذا الورش على رأس أولوياته بعد أن وضع للمغرب مرتكزات النهضة الاقتصادية.

    وقال إن صورة “المغرب المرن والطموح تؤكدها هذه الرغبة الملكية في ربط التنمية الاقتصادية بالتقدم الاجتماعي والرخاء المشترك في إطار دولة أكثر حماية اجتماعيا”.

    وأعلن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه أمام أعضاء مجلسي البرلمان لدى افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة للولاية التشريعية ال 11، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيدخل حيز التنفيذ بنهاية السنة الجارية.

    ويندرج برنامج الدعم الاجتماعي، الذي تبلغ ميزانيته الإجمالية 25 مليار درهم في 2024، و29 مليار درهم ابتداء من سنة 2026، في إطار مواصلة تعزيز أسس الدولة الاجتماعية، من خلال تعميم الحماية الاجتماعية.

    ويضاف إلى ذلك ميزانية من 10 مليارات درهم تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية للأسر الفقيرة.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next