أخبار عاجلة
    prev next

    خطة وزير الدفاع الإسرائيلي لمرحلة ما بعد الحرب في غزة

    أ.ف.ب

    يقدم وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء الخميس، خطته لما بعد الحرب في غزة، حيث يتضح أنه لن يكون هناك وجود لـ “حماس” أو “إدارة مدنية إسرائيلية” بعد انتهاء القتال. تفصيلت خطته لم تتبناها الحكومة بعد ومن المقرر أن يُقدمها إلى المجلس الوزاري الحربي.

    تشير التقارير إلى انقسام المجلس الوزاري الحربي في الأسابيع الأخيرة بشأن المسار الواجب اتباعه في القتال الدائر منذ ثلاثة أشهر بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة، الذي تديره حماس منذ عام 2007.

    وفقًا للخطة، ستستمر العمليات العسكرية في قطاع غزة حتى تحقيق أهداف معينة، بما في ذلك عودة الرهائن وتفكيك قدرات حماس العسكرية والحكومية والقضاء على التهديدات العسكرية في المنطقة. بعد ذلك، ستنتقل الخطة إلى مرحلة “اليوم التالي” للحرب، حيث لن تكون حماس هي التي تسيطر على غزة.

    وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، سبق ودعا إلى عودة المستوطنين اليهود إلى غزة بعد انتهاء الحرب، ودعا أيضًا إلى تشجيع سكان القطاع الفلسطيني على الهجرة منه.

    غالانت أكد خطته مؤكدًا أنه لن يكون هناك وجود لمدنيين إسرائيليين في قطاع غزة بعد تحقيق أهداف الحرب. يشير إلى أن الجيش الإسرائيلي سيحتفظ بحرية التحرك في القطاع للتصدي لأي تهديد محتمل.

    غالانت أكد أيضًا أن السكان في غزة هم فلسطينيون، وستتولى الكيانات الفلسطينية الإدارة بشرط عدم وجود أعمال عدائية أو تهديدات ضد إسرائيل. لم يُحدد غالانت أيضًا الجهة الفلسطينية التي ستدير القطاع بحسب خطته.

    في الأسابيع الأخيرة، ناقش محللون سيناريوهات عديدة للوضع في غزة بعد انتهاء الحرب، بما في ذلك عودة السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس إلى حُكم القطاع.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next