أخبار عاجلة
    prev next

    مجلس عمالة فاس يصادق على مشاريع اتفاقيات ذات طابع اجتماعي

    ماب ميديا

    و.م.ع

    فاس – صادق مجلس عمالة فاس خلال أشغال دورته العادية لشهر يناير المنعقدة يوم أمس الإثنين بفاس، بالإجماع، على ثلاثة مشاريع اتفاقيات تهم دعم المجال الاجتماعي على صعيد النفوذ الترابي للعمالة.

    وتتعلق الاتفاقية الأولى التي تجمع المجلس بمجلس جهة فاس – مكناس، باقتناء حافلات للنقل المدرسي متوسطة الحجم لفائدة التلاميذ الوافدين على المؤسسات التعليمية بالجهة.

    وتهدف الاتفاقية، التي رصد لها غلاف مالي قدره مليون و700 ألف درهم كمساهمة من مجلس جهة فاس مكناس، إلى تحسين ظروف تمدرس التلاميذ بالعالم القروي، والرفع من مستوى النتائج الدراسية للمستفيدين، وكذا الحد من الهدر المدرسي.

    كما تمت المصادقة خلال أشغال هذه الدورة على مشاريع اتفاقيات تعاون بين مجلس عمالة فاس والجمعيات التي تم انتقاؤها لإنجاز أوراش عامة مؤقتة برسم سنة 2023.

    ويتعلق الأمر بتنفيذ 17 ورشا توزعت بين قطاع الصحة، والمجال الاجتماعي والبيئي، والرقمنة والتوثيق. وقد توصل المجلس في هذا الإطار ب 339 طلبا انكبت خلاله اللجنة التقنية على تقييم وانتقاء الجمعيات والتعاونيات المشاركة في طلبات عروض مشاريع.

    من جهة أخرى، تدارس المجلس ووافق على مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية الأمل لموظفي ومتقاعدي مجلس عمالة فاس، التي تقدم خدمات اجتماعية وثقافية لفائدة موظفي المجلس ومتقاعديه.

    وبموجب الاتفاقية، التي خصص لها غلاف مالي قدره 200 ألف درهم لمدة أربعة سنوات، ستلتزم الجمعية بتقديم عدد من الخدمات من بينها تنظيم أنشطة ثقافية ورياضية لفائدة الموظفات والموظفين المنخرطين بالجمعية وأسرهم، وتقديم خدمات اجتماعية وإنسانية على شكل إعانات في حدود الإمكانات المتوفرة لديها.

    وفي مستهل أشغال الدورة، قدم رئيس مجلس عمالة فاس، حسن التازي شلال، تقريرا إخباريا تضمن ستة محاور أساسية همت مختلف الأنشطة التي تمت بين الدورتين.

    وأكد السيد التازي شلال، بالمناسبة، أن المجلس قام مؤخرا بالشروع في إعداد برنامج تنمية مجلس العمالة وذلك طبقا للقانون التنظيمي للعمالات والأقاليم رقم 112.14 خاصة المادة 80 منه.

    وأشار، في هذا السياق، إلى أن مهمة إعداد هذا البرنامج أسندت لمكتب دراسات، كما تم تعيين فريق عمل مكون من أطر المجلس يتولى مهمة التنسيق بين مكتب الدراسات والجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة للدولة من أجل إعداد تصور دقيق للبرنامج، سيمكن المجلس من امتلاك رؤية مستقبلية واستراتيجية.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next