أخبار عاجلة
    prev next

    الدار البيضاء تحتضن النسخة الخامسة من أسبوع الشطرنج المغربي

    Mapmedias

    تحتضن مدينة الدارالبيضاء، في الفترة ما بين 17 و 19 ماي المقبل، فعاليات النسخة الثالثة من أسبوع الشطرنج المغربي، وذلك بمبادرة مشتركة بين بورصة الدار البيضاء، ومؤسسة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات والجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

     

     

    وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذه التظاهرة تروم تنمية رياضة الشطرنج بكافة أشكالها، لفائدة الصغار والكبار، والاستفادة من الاهتمام الكبير الذي تحظى به هذه الرياضة العريقة، وكذا تعزيز ممارسة هذه الرياضة وتجميع الأسرة الشطرنجية الوطنية والدولية.

    وأضاف المصدر ذاته أنه على غرار الدورتين السابقتين، تتضمن نسخة هذه السنة تنظيم مجموعة من الأنشطة، منها الندوة الدولية المخصصة للشطرنج في أفريقيا، وأنشطة في الهواء الطلق بفضاء حديقة الجامعة العربية بالدار البيضاء وورش الشطرنج التعليمي.

    وبالمناسبة، سيتم تنظيم مهرجان بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد الدولي للشطرنج، حيث تم اختيار مدينة الدار البيضاء لتمثيل إفريقيا في هذا الاحتفال، الذي يشكل مناسبة لاستقبال حفل الشعلة التي تسافر حول العالم طيلة السنة، وذلك بحضور شخصيات عديدة من عالم الشطرنج، من بينهم وفد هام من الاتحاد الدولي وعدد من الأساتذة الدوليين الكبار.

     

     

    كما سيتم لأول مرة تنظيم ” Casablanca Chess”، وهو دوري من المستوى العالمي يتواجه فيه أربعة أبطال إلى جانب أربعة أساتذة دوليين كبار وهم الأوائل في قاراتهم، ليشكل لقاؤهم حدثا عالميا مثيرا لعشرات ملايين هواة الشطرنج في العالم، ويجعل المغرب محط أنظار العالم خصوصا وأن الدوري سيكون مناسبة لإطلاق “تفريعة الدار البيضاء”، كإبداع مغربي جديد تم إعداده بمناسبة الاحتفال بمئوية الشطرنج العالمي الحديث، ويتعلق الأمر بالهندي فيشي اناند، والمصري باسم أمين ، والأمريكي هيكارو ناكامورا، والنرويجي ماغنوس كارلسن.

    ونقل البلاغ عن السيدة بشرى القادري رئيسة اللجنة المؤقتة لتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنج قولها إنه “من خلال هذه الدورة الثالثة من أسبوع الشطرنج المغربي واستقبال الاحتفالية الافريقية بمئوية الاتحاد الدولي للشطرنج بالدار البيضاء ، سيتم الاحتفال برياضة الشطرنج بإشراك مجموعة من الأندية والهواة على مستوى المملكة، ومنح الإشعاع للمغرب دوليا ، وهو ما يشكل مصدر فخر لنا للمساهمة في نشر هذه الرياضة الذهنية ذات الحمولات الثقافية، واستقبال عالم رياضة الشطرنج بالمغرب”.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next