أخبار عاجلة
    prev next

    أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

    Mapmedias

    في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 4 ماي 2024:

     

    طلبة الطب والصيدلة يتهمون وزارة التعليم العالي باستهدافهم (الأخبار)

    ما زال شد الحبل متواصلا بين طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، فقد أكد الطلبة أن تأجيل احتجاجاتهم الميدانية يأتي تعبيرا منهم عن حسن النية، ولفتح باب الحوار كسبيل وحيد لإيجاد الحلول. وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان في ندوة صحفية بالرباط، “مواصلة مقاطعة الدروس” التي دامت أربعة أشهر، حيث إن 25 ألف طالب لا يزالون في إضراب مفتوح، مقابل 3 آلاف طالب فقط يدرسون، وهم طلبة السنة السادسة والسابعة. من جانب آخر، اعتبر الطلبة أن “الوزارة تستهدفهم من خلال توجيه الاستدعاء لهم للمثول أمام المجالس التأديبية”، مبينين أن “هذه الإجراءات قد تسبب في تأزيم الوضع بشكل أكبر وعدم الوصول إلى الانفراجة المرجوة”. واعتبروا أن “احتجاجات الطلبة لم تأت عبثا، بل بسبب القرارات التي ستغير مصير التكوين، دون إشراك الطلبة باعتبارهم المعنيين الأوائل بتبعات هذه القرارات”.

     

     

    اقتطاعات تؤرق زبائن وكالات بنكية (الأخبار)

    فوجئ عدد من زبناء البنوك من المدينين، الذين لهم قروض للسكن أو الاستهلاك لدى وكالات بنكية باقتطاعات متفاوتة من الحسابات البنكية لديها. وبعد الاستفسار عن هذه الاقتطاعات، أكد مستخدمو الوكالات البنكية أنها تخص وضعية الزبائن لدى البنك خلال الفصل الأخير من سنة 2023. وفي هذا السياق، أوضح بوعزة خراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح لليومية، أن “الاقتطاعات البنكية عن الخدمات والقروض تكون واضحة بموجب العقود التي تجمع البنك بالزبون، ولا يمكن بأي حال من الأحوال، أن يتصرف البنك في الأموال المودعة لديه من حساب زبونه، إلا بناء على العقد الموقع بين الطرفين”. في المقابل، أشار مستشار بنكي، إلى أن هذه الاقتطاعات تدخل في باب الرسوم عن الخدمات التي يقدمها البنك، مؤكدا أن “هذا الإجراء متضمن في العقود التي تجمع البنك بالزبون”.

     

     

    مثول 202 أستاذ موقوف عن العمل أمام المجالس التأديبية (الصحراء المغربية)

    مثل، صباح أمس الجمعة، أمام المجالس التأديبية بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثنتي عشرة، 202 أستاذة وأستاذ موقوفين عن العمل على خلفية الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدها القطاع طيلة أزيد من 3 أشهر، بسبب المقتضيات التي جاء بها النظام الأساسي الجديد. واعتبر عبد اللطيف مجاهد، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، في تصريح للجريدة، أن تقديم الموقوفين أمام المجالس التأديبية “تعسفي” و”فاقد للشرعية”، على اعتبار أن “المعنيين بالأمر مارسوا حقهم في الإضراب، وهو حق مكفول من طرف القوانين الوطنية والدولية”. وحسب المعطيات التي قدمها المسؤول النقابي، فقد تم إرجاع 245 أستاذة وأستاذا إلى أقسامهم، بعقوبات من قبيل الإنذار والتوبيخ، وهي العقوبات التي تطالب النقابة بسحبها، حتى لا تؤثر على الملف المهني للترقي.

     

     

    فوزي لقجع: المشاريع المرتبطة ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 انطلقت في كافة المجالات، والمغرب سيكون في الموعد (الصحراء المغربية)

    قال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بالرباط، إن المشاريع المرتبطة ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، التي سينظمها المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال، قد انطلقت في كافة المجالات، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. جاء ذلك في تصريح أدلى به لقجع للصحافة عقب اجتماع بمقر وزارة الداخلية خصص للتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية المعنية، وإرساء منظومة موحدة للعمل الجماعي المشترك وأجرأة خارطة طريق مندمجة، لضمان نجاح المملكة في كسب رهان تنظيم هذا الحدث الرياضي العالمي، إلى جانب كل من إسبانيا والبرتغال. وأكد لقجع أن المغرب “سيكون في الموعد”، مضيفا أن “هذه النسخة ستكون، كما أرادها جلالة الملك، الأفضل في تاريخ هذه التظاهرة”.

     

     

    “دواعش” خططوا لهجمات بعبوات ناسفة (الصباح)

    تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من خمسة عناصر موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 46 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه قد جرى توقيف المشتبه فيهم من طرف عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بكل من الدار البيضاء، وطنجة، وتطوان، ومرتيل، والجماعة القروية أوناغة بإقليم الصويرة، وذلك بعد الكشف عن تفاصيل مشاريعهم الإرهابية انطلاقا من الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح هذه المديرية. وأظهرت المعطيات الأولية للبحث أن أحد أعضاء هذه الخلية الإرهابية الذي يتوفر على دراية في مجال الالكترونيات، قد خطط لصناعة عبوات ناسفة.

     

     

    آباء طلبة الطب: أنقذوا أبناءنا (الصباح)

    عبر أولياء أمور وآباء وأمهات عن غضبهم “العارم”، على “اختطاف” أبنائهم بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان لأربعة أشهر متواصلة بعد إضرابات بلا أفق، في وقت رفضت الوزارة الوصية سياسة لي الأذرع وقررت، حسب مصادر مقربة، “إغلاق باب الحوار نهائيا مع لجنة التنسيق غير القانونية”. وصرخ آباء في لقاء منظم بالبيضاء في وجه متزعمي الإضرابات وطلبوا منهم “إطلاق سراح” أبنائهم على الفور والسماح لهم بالالتحاق بفصول الدراسة والمدرجات لتدارك موسم دراسي يسير ببطء نحو البياض. واستجابت الحكومة لأكثر من 90 في المائة من النقاط الواردة في الملف المطلبي للطلبة، أي 45 من أصل 50 مطلبا، معتبرة أن المطالب المتبقية لا تهم الطلبة، بقدر ما تعتبر تدخلا في سياسة الدولة في مجال التعليم العالي، خاصة الرفع من أعداد الطلبة في أقسام كليات الطب وتقليص سنوات الدراسة، لارتباط ذلك بحاجيات منظومة الصحة والتكوين وسد الخصاص في المستشفيات.

     

     

    لشكر: الأغلبية تمارس “التغول” (الصباح)

    اتهم إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، الحكومة بـ”التلاعب بمصير ملايين العاطلين عن العمل”. وقال لشكر، في حديثه وهو يرأس أخيرا، تجمعا للكتابة الإقليمية لحزبه بالرباط، إنه “عوض أن تنكب الحكومة على وضع برامج توفر من خلالها فرص عمل للباحثين عن شغل، منحت ملايين الدراهم لمكاتب دراسات لإنجاز أبحاث في هذا الشأن، علما أن مندوبية التخطيط توفر هذه المعطيات”. واتهم كبير الاشتراكيين الأغلبية الحكومية بممارسة “التغول” السياسي والإداري و”المس” بالديمقراطية والتعددية، و”توزيع المناصب العليا بين مكونات الحكومة”، وعدم تنفيذ الالتزامات التي وعدت بها في برنامجها الحكومي، مضيفا أن إقصاء نقابات من جولات الحوار الاجتماعي، وعلى رأسها نقابة الحزب الفدرالية الديمقراطية للشغل، يدخل في مجال “التغول” الذي تؤمن به مكونات الأغلبية الحكومية.

     

     

    المتقاعدون يطالبون بزيادة معاشاتهم (المساء)

    عبرت فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب، عن “استيائها” و”امتعاضها” إزاء “التناسي” و”التجاهل” الذي طال المتقاعد، بمناسبة فاتح ماي والإعلان عن الزيادة في أجور الموظفين دون المتقاعدين. وأوضح بلاغ صادر عن الفدرالية أن “المتقاعدات والمتقاعدين كانوا يستبشرون خيرا بهذه المناسبة، بعدما خاب ظنهم في المناسبات الفارطة في ظل الغلاء المعيشي الذي بلغ ذروته، إلى جانب مصاريف الاستشفاء والتطبيب التي فاقت كل التكهنات”. وطالبت الفدرالية بالزيادة في الحد الأدنى للمعاش ليبلغ الحد الأدنى للأجور، والاستفادة من الامتيازات الاجتماعية في النقل، والإقامة في الفنادق مع العمل على إحداث نوادي خاصة بهذه الشريحة التي تتزايد أعدادها كل سنة.

     

     

    مندوبية التخطيط: معدل البطالة يتجاوز 13 بالمائة (المساء)

    أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في أحدث مذكراتها الإخبارية حول وضعية سوق الشغل، بأن معدل البطالة ارتفع إلى 13,7 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2024. وأوضحت المندوبية أن “معدل البطالة ارتفع، ما بين الفصل الأول من سنة 2023 والفصل نفسه من سنة 2024، بنسبة 0,8 نقطة، منتقلا من 12,9 في المائة إلى 13,7 في المائة، ومن 17,1 في المائة إلى 17,6 في المائة بالوسط الحضري (زائد 0,5 نقطة) ومن 5,7 في المائة إلى 6,8 في المائة بالوسط القروي (زائد 1,1 نقطة). كما سجل ارتفاعا بنقطتين في صفوف النساء، منتقلا من 18,1 في المائة إلى 20,1 في المائة، وبـ 0,5 نقطة في صفوف الرجال، من 11,5 في المائة إلى 12 في المائة”.

     

     

    هل تبخر وعد الحكومة بإحداث مليون منصب شغل؟ (الاتحاد الاشتراكي)

    كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط، عن “فشل ذريع” للحكومة في واحد من الملفات الكبرى التي وضعتها على رأس الأولويات العشر في “البرنامج الحكومي” الذي تلاه عزيز أخنوش في قبة البرلمان مطلع أكتوبر 2021، حين وعد المغاربة بـ”إحداث مليون منصب شغل صافي على الأقل خلال الخمس سنوات المقبلة، ورفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة عوض 20 في المائة حاليا”. وبدل الشروع في تنفيذ هذا الالتزام الصريح، ها هي الحكومة للعام الثالث على التوالي، تقف “عاجزة” تتفرج على سوق الشغل، وهو يفقد عشرات الآلاف من المناصب بدل إحداثها، (فقدان حوالي 159 ألف منصب في 2024 في الوسط القروي، بعد فقدان 157 ألف منصب شغل في 2022).

     

     

    النقابة الوطنية للصحافة المغربية تصدر تقريرها السنوي حول الحريات والحقوق الصحافية بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

    أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تقريرها السنوي حول الحريات والحقوق الصحافية للفترة 2023-2024، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من ماي من كل سنة. وأكد التقرير على ضرورة تعميم الاتفاقيات الجماعية على كل القطاعات الإعلامية، بما يتناسب مع خصوصيات كل قطاع، ويحترم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لعموم العاملات والعاملين، والصحافيات والصحافيين، مع التنصيص فيها على السلم المتحرك للأجور والتعويضات، وجعل احترامها من شروط الحصول على الدعم العمومي. ودعا إلى مراجعة مختلف القوانين ذات العلاقة بالإعلام والصحافة والنشر، من أجل المزيد من الملاءمة مع ضمانات احترام الحقوق والحريات التي تضمنها المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، لافتا إلى ضرورة التنصيص الصريح على عدم استخدام أي مادة من مواد القانون الجنائي أثناء مباشرة قضايا متعلقة بالصحافة.

     

     

    بايتاس يرفض اتهام الحكومة بمقايضة الاتفاق الاجتماعي بتمرير قوانين تمس بمكاسب الأجراء والموظفين (رسالة الأمة)

    رفض مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، اتهام الحكومة من طرف بعض أحزاب المعارضة بالمقايضة بين مكاسب الاتفاق الاجتماعي لـ29 أبريل، وتمرير قوانين تمس بالأجراء والموظفين. وقال بايتاس، في الندوة الصحفية التي تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن “من يتحدث عن المقايضة لم يفهم مأسسة الحوار الاجتماعي، لأن الإصلاحات التي قامت بها الحكومة منذ تنصيبها من طرف جلالة الملك يتم تنزيلها بالتشاور مع النقابات”، قبل أن يستدرك: “لكن لكل إصلاح كلفة وهي الرفع من الإمكانيات التي يمكن توجيهها للموارد البشرية لكي تواكب هذه الإصلاحات، وهذه هي الثقافة الجديدة التي أرستها الحكومة الحالية”.

     

     

    اجتماع بوزارة الداخلية لتحديد المعايير الواجب اعتمادها لاستخراج أسماء الشباب المدعوين لأداء الخدمة العسكرية (رسالة الأمة)

    أعلن وزير الداخلية، في بلاغ حول التحضير لإدماج فوج المجندين في الخدمة العسكرية برسم سنة 2024، أنه يحيط العموم علما أن اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية عقدت برئاسة القاضي رئيس غرفة بمحكمة النقض، اجتماعا خصصته لتحديد المعايير الواجب اعتمادها لاستخراج أسماء الشباب، ذكورا وإناثا، المدعوين لأداء الخدمة العسكرية برسم الفوج المقبل للمجندين. وأوضح البلاغ أنه سيتم في ضوء المعايير التي أقرتها اللجنة المذكورة استخراج لوائح بأسماء المجندين المعنيين، مع الأخذ بعين الاعتبار التصنيف والرتب المحددة من لدن السلطات العسكرية المختصة، وإحالة هذه اللوائح على هذه السلطات في أقرب أجل، قصد تمكينها من مباشرة الإجراءات المتعلقة باستدعاء المجندين وإدماجهم في الخدمة العسكرية خلال شهر شتنبر من هذه السنة.

     

     

    إصلاح المنظومة التربوية الوطنية ورش استراتيجي يتطلب انخراط جميع الفاعلين (لوماتان)

    أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا يتطلب تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين. وأوضح بنموسى، في كلمة خلال الدورة 132 للملتقى الدبلوماسي، المنظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية، أن خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التربوية الوطنية للفترة (2022-2026)، تندرج في إطار استمرارية مسلسل إصلاح هذه المنظومة، وضمن الرؤية الإستراتيجية للإصلاح (2015-2030) الهادفة إلى إرساء نموذج لمدرسة عمومية ذات جودة تضمن الارتقاء الاجتماعي والاقتصادي.

     

     

    الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء تدعو إلى إحداث شبكة “متينة” للربط الكهربائي العابر للحدود بإفريقيا (ليبراسيون)

    دعا رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برداش، بفاس، إلى إحداث شبكة “متينة” للربط الكهربائي العابر للحدود بإفريقيا خدمة للتنمية المستدامة بالقارة. وأكد برداش، في مداخلة خلال ورشة إقليمية رفيعة المستوى نظمتها الهيئة حول موضوع “التقنين والإدماج الطاقي الإقليمي من أجل مستقبل مستدام ومزدهر”، أن الجهود المتضافرة للمقنين الأفارقة من شأنها أن تمكن من استغلال الأبعاد التكاملية بين البلدان، من خلال المزاوجة، بالأساس، بين مقدرات المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية في مجال الطاقة المتجددة وإمكانات الغاز الموريتاني والسنغالي والاحتياجات المتنامية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next