أخبار عاجلة
    prev next

    قبل أيام قليلة من بدء العام الدراسي الطلاب المغاربة في أوكرانيا لا يزالون في طي النسيان

    قبل أيام قليلة من بدء العام الدراسي 2022-2023 ، لا يزال الطلاب المغاربة في أوكرانيا غير قادرين على رؤية بقية حياتهم الجامعية.

    بعد فرارهم من النزاع المسلح بين أوكرانيا وروسيا ، لا يعرف العديد من الطلاب المغاربة ما الذي ينتظرهم في حياتهم المدرسية. بين الدمج المحتمل للتدريب الوطني ، واستئناف الدورات ، وطلب معادلة شهاداتهم ، وما إلى ذلك ، لم يعد هؤلاء الطلاب يعرفون إلى أين يتجهون.

    في تصريح لوالدة أحد هؤلاء الطلاب أخبرنا محاورنا أنه على عكس دول أخرى مثل رومانيا والمجر ، لم ينجح المغرب في دمج هؤلاء الطلاب في نظام التعليم ، سواء في القطاع العام أو الخاص.

    وأعربت هذه الأم عن استيائها من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، عبد اللطيف ميراوي ، الذي لم يحترم التزاماته ووعوده لهذه الفئة من الطلاب.

    وكان قد اقترح دمج الطلاب المغاربة من أوكرانيا في جامعات المملكة العامة والخاصة ، بعد أن أجرى امتحانًا لتحديد مهاراتهم ، عبر منصة مخصصة ، ناهيك عن إمكانية تسهيل انتقالهم إلى المجر أو رومانيا ، من أجل مواصلة تدريبهم.

    لكن يبدو أن أياً من ذلك لم يحدث بالفعل على أرض الواقع. وكان وزير الوصاية قد أشار إلى أن هذه الدول حشدت 5000 كرسي لصالح الطلاب المغاربة في أوكرانيا ، كل شيء يشير إلى أنهم لن يتمكنوا من الوصول إلى إحدى الوجهتين في الوقت المناسب لاستئناف الدراسة.

    أخبرنا محاورنا أن الطلاب المغاربة في أوكرانيا وأولياء أمورهم ناشدوا جلالة الملك محمد السادس التدخل بشكل مباشر في حسم هذا الملف ، في الوقت الذي يفضل فيه وزير الإشراف اعتماد استراتيجية “الأذن الصماء”. ولإضافة أنهم يعتزمون الارتقاء إلى المستوى ، في حالة عدم معالجة الوزارة للموضوع بحلول ملموسة ، خلال مجلس الحكومة المقبل.

    استضافت أوكرانيا ما يقرب من 7200 طالب مغربي قبل النزاع المسلح. استطاعت المنصة المخصصة لهم في المملكة تحديد 3255 طالبًا ، مما يشير إلى أن 80٪ اختاروا التدريب في الطب والصيدلة وتقويم الأسنان.

    أ.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next