أخبار عاجلة
    prev next

    الحركة الشعبية تساءل الحكومة بشأن 20 مليار في يوم احتفالها برأس السنة الأمازيغية + فيديو

    ماب ميديا من الرباط

     

    نظم حزب الحركة الشعبية، مساء يوم السبت 14 يناير الجاري، حفلا فنيا بمناسبة الاحتفال بحلول السنة الأمازيغية “إض يناير”، 2973.

    وفي مستهل كلمته وجه الأمين العام للحزب الحركي “محمد أوزين” انتقادات خطيرة لحكومة أخنوش “التي لم تفي بالتزاماتها بخصوص إقرار رأس السنة الأمازيغية كعطلة مؤدى عنها”،  مردفا: ”كلنا أمل، أن يكون للحكومة القليل من الجرأة والشجاعة، لتوقيع المرسوم من أجل ترسيم السنة الأمازيغية، كعطلة رسمية مؤدى عنها، لكن لم يحدث ذلك”.

    وأكد الأمين العام للحركيين والحركيات في تصريح لجريدة “ماب ميديا” على هامش الحفل الفني الذي حضرته فعاليات حزبية ومن المجتمع المدني أنه: “على صعيد الحزب تم الإعلان عن فاتح السنة الأمازيغية، عطلة رسمية مؤدى عنها للأطر والموظفين وتم مراسلة المكاتب الجهوية والإقليمية لتفعيل ذلك”.

    واستفسر أوزين بشأن كيفية صرف الحكومة للاعتمادات الضخمة ( 20 مليار درهم) التي خصصتها للأمازيغية، في الوقت الذي لا يظهر فيه أي شيء على أرض الواقع.

    ويحتفل الأمازيغ في المغرب برأس السنة الأمازيغية أو “حاكوزة” أو “إيض يناير” على المستوى الشعبي في كل مناطق المغرب، من خلال طقوس وعادات احتفالية وغذائية بالأساس، تعكس مدى تشبث المغاربة بالأرض ومنتوجاتها.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next