أخبار عاجلة
    prev next

    الحكم ضد صحافيَين فرنسيين بتهمة ابتزاز الملك

    أسدَل حكم قضائي ابتدائي صادر عن محكمة باريس الستار على قضية تورط فيها الصحافيان الفرنسيان الشهيران كاثرين غراسيي وإريك لوران بإدانتهما بالحبس سنة واحدة مع وقف التنفيذ، مع غرامة قدرها عشرة آلاف أورو، بتهمة “ابتزاز الملك محمد السادس”.

    ولقد كان المتهمان يواجهان بداية –حسب الادعاء العام الفرنسي– عقوبة سجنية لمدة تناهز خمسة أعوام أو أكثر، فضلا عن غرامة قدرها 75 ألف أورو؛ إلا أن الحكم الصادر، الثلاثاء، بعد 7 سنوات من معالجته قضائيا، أتى “مثيرا لاستغراب عدد من الفعاليات القانونية والسياسية المغربية”، لاسيما في سياق “فترة فتور وركود” تجتازها مياه العلاقات المغربية–الفرنسية في العامين الأخيرين على الأقل.

    “يمكن القول إن الحكم، الصادر بعد مسار قضائي مطول، جاء مراعيا ربما لظروف تخفيف دفعت القاضي إلى تخفيف العقوبة إلى حدها الأدنى”، وفق إفادة مصدر قانوني (من هيئة المحامين بالرباط).

    وشرح مصدر أنه وبالرغم من أن  الحكم جاء مخففا إلى أقصى حد، فإنها تُقر الإدانة؛ بالنظر لأنها محاولة ارتشاء تظل مثبَتة في حقهما”، قبل أن يلفت، في نبرة استغرب بادية، إلى أن “القانون الفرنسي يذهب في اتجاه إقرار الإدانة؛ إلا أنه قد يراعي في ذلك تخفيف العقوبة ما أمكن، نظرا لعدم سوابق المتهم أو حالته العائلية أو مكانته الاعتبارية ومهنته مثلا… ولعل ذلك ما حصل -ربما- في هذه الحالة”.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next