أخبار عاجلة
    prev next

    الدور الريادي للمملكة المغربية في حماية الغابات من الحرائق

    سعيد السلاوي

     

    يعد المغرب من أولى الدول العربية التي تولي اهتماما كبيرا للحفاظ على الإرث الغابوي والحد من الحرائق التي تتعرض لها الغابات ببلادنا.

     

    فالغابة هي جزء من الذاكرة المغربية الغنية وسيرورة لاستقرار الساكنة وديمومتها، لهذا وضع المغرب استراتيجية وطنية لمكافحة حرائق الغابات تشمل المراقبة ورصد الحرائق باستخدام التكنولوجيا الحديثة والتدريب على كيفية الكشف عن الحرائق ومكافحتها مع توفير المعدات والأدوات اللازمة لهاته العمليات، وتطوير الأسطول الجوي المخصص لهذا الغرض، والهدف من ذلك رفع نجاعة التدخلات الجوية أثناء إخماد الحرائق في إطار تعاون المملكة الوثيق مع مختلف الدول والمؤسسات الدولية المعنية بمكافحة الحرائق والحفاظ على الغابات.

     

    إن واقع الأمر يثبت أن حرائق الغابات تتسبب في خسارة  كبيرة للموارد الطبيعية بما في ذلك الأشجار،الحيوانات،
    ويؤثر ذلك سلبا على البيئة المحيطة بالغابات والتي تمثل عصب الحياة لدى النبات، الإنسان والحيوان بالإضافة إلى ما توفره المناطق الخضراء للكثير من فرص الاستمتاع والنزه والجولات الهادئة.
    إن الأمر يستدعي المزيد من توعية الناشئة حول مخاطر الحريق وأضراره على الجميع، مع الحرص على توفير المزيد من الموارد والدعم من قبل الحكومة لهزم هذه المشكلة المتزايدة والمذهلة مع وضع استراتيجية وطنية معقدة وشاملة تضمن حلولا استباقية قريبة المدى وبعيدة المدى للحفاظ على الغنى الطبيعي للمملكة المغربية.
    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next