أخبار عاجلة
    prev next

    الفيلم القصير “ذاكرة للنسيان” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي بوجدة

     فاز الفيلم المغربي القصير “ذاكرة للنسيان” للمخرج هواري غباري بالجائزة الكبرى في الدورة الـ12 للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، التي اختتمت فعالياتها مساء أمس الأربعاء.

     وفي فئة الأفلام القصيرة دائما، منحت لجنة تحكيم هذه المسابقة، التي ترأسها المخرج والمنتج المغربي جمال سويسي، جائزة أحسن سيناريو للمخرج المغربي خالد معدور عن فيلمه “نشيد الخطيئة”، فيما عادت جائزة أفضل إخراج للفيلم التونسي “كل سنة مرة” لعلي مروان الشكي. كما حصل فيلم “الرحلة الأخيرة” (موريتانيا) على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

     

     وبالنسبة لفئة الأفلام الطويلة، فاز الفيلم المغربي “العبد” لعبد الإله الجوهري بجائزتي أفضل سيناريو وأحسن إخراج، فيما توجت الممثلة صولا بحري (الجزائر) بجائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم “صولا”. كما عادت جائزة أفضل دور رجالي للتونسي محمد مراد عن دوره في فيلم “وحلة”.

     

     وفي السياق ذاته، منحت لجنة التحكيم تنويه خاص، على التوالي، للفيلم الجزائري ” كيوكو – موسم حصاد الأحلام” للمخرج حميد بن عمرة، والفيلم التونسي ” سباي ليست” للمخرج فرج طرابلسي (تونس).

     

     وخلال الحفل الختامي لهذا المهرجان، الذي أقيم بمسرح محمد السادس بوجدة، بحضور، شخصيات بارزة، تم تكريم وجوه فنية مغاربية وأفريقية أثروا الساحة الثقافية بأعمالهم.

     

     وعرفت هذه الدورة، التي نظمتها جمعية سيني مغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة 17 فيلما (خمسة أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا).

     

     وتضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية، التي نظمت “السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”، موائد مستديرة، وندوات فكرية، ودروس سينمائية (ماستر كلاس)، وورشات فنية، بالإضافة إلى عرض أفلام أخرى خارج المسابقة الرسمية.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next