أخبار عاجلة
    prev next

    المغرب: إطلاق حملة مقاطعة للحوم الحمراء

    Mapmedias

    ردا على الزيادة في ثمن اللحوم الحمراء. أطلق نشطاء حملة مقاطعة شراء هاته المادة عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

     

     

     

    ونقل النشطاء عبر هاته الحملة غضبهم من الزيادات الصاروخية التي طالت أسعار اللحوم الحمراء. والتي شملت مختلف أسواق المملكة. خاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى. وهو ما يعني مزيدا من خنق القدرة الشرائية لفئات اجتماعية عريضة.

     

     

     

    وعزى وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، في سياق رد على سؤال شفوي بمجلس النواب. في وقت سابق. ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء لما أسماه بـ “الزيادة في تكاليف الإنتاج جراء تدهور الغطاء النباتي للمراعي وقلة إنتاج الكلأ”.

     

     

     

    و أرجع المسؤول الحكومي الارتفاع المسجل. لما أسماه موجة الجفاف واختلالات التوازن في مجال تكاثر المواشي. حيث قال إن “الجفاف غير المسبوق الذي تعيشه البلاد. أثر بشكل كبير على القطيع الوطني، سواء من ناحية الأعداد وكذا المردودية، وأيضا بفعل اختلالات التوازن المتعلق بالتكاثر.”

     

     

     

    وسجلت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعا جنونيا في محلات الجزارة بالمغرب. ففي مجازر الدار البيضاء. يتم بيع لحم البقر بسعر يتراوح بين 85 و95 درهما للكيلوغرام الواحد. فيما يتم بيع لحم الأغنام بسعر يتراوح ما بين 110 و120 درهما للكيلوغرام الواحد.

    وعزى مهنيو اللحوم الحمراء هاته الزيادات إلى عدة عوامل. فبحسب “الدار البيضاء للخدمات”، التي تدير سوق الجملة. فإن سعر لحم البقر يتراوح حاليا بين 85 و95 درهما للكيلوغرام الواحد بالمجازر. فيما يصل سعر لحم الغنم ل120 درهما للكيلوغرام الواحد. مرجعين سبب ارتفاع أسعار البيع بالتقسيط “للرسوم الإضافية، مثل تكلفة النقل والتخزين”.

    ويعزو المهنيون ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء لعدة عوامل. أهمها ما اسموه “عدم التوازن بين العرض والطلب في السوق” و”عدم كفاية العرض”. انخفاض الواردات ودورات الإنتاج غير المنتظمة. إضافة للاضطرابات في سلسلة التوريد.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next