أخبار عاجلة
    prev next

    ماهي الأطعمة التي تخفف من البواسير؟

    ماب ميديا

    يصاب الإنسان بـ”البواسير” نتيجة الضغط على جدار الأوعية الدموية في فتحة الشرج، إثر تعرضه للإمساك المزمن الذي يتسبب في الضغط على القولون وفتحة الشرج، مما ينتج عنه نزول البواسير، كما يمكن لبعض الأطعمة أن تتسبب في ظهورها وتهيجها، لهذا يجب الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي تخفف من آلامها، وخصصنا لكم هنا لائحة الأطعمة التي تتسبب في تهيج البواسير، والأطعمة التي تخفف منها.

     

     

    ومن الأطعمة التي يجب تجنبها لتفادي ظهور البواسير، هي الأطعمة الحارة، التي تؤدي إلى تفاقم تهيج بطانة الشرج، ويفضل تجنب الأطعمة الحارة تماما خلال الإصابة بالبواسير، إضافة أن تناول بعض أنواع الفواكه التي لم تنضج تماما قد يساهم في جعل حالة البواسير أسوأ مما هي عليه، خاصة الموز غير الناضج، الذي يحتوي على مواد ومركبات غذائية تحفز الإمساك وتتسبب في ظهور البواسير.

     

     

    كما يجب تجنب الوجبات الخفيفة والأطعمة المقلية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والزيوت غير الصحية، التي تعسر حركة الأمعاء وتتسبب في الإمساك وظهور البواسير، بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تتسبب في نفس الأعراض.

     

     

     

    ويعتبر الإمساك من أهم أسباب ظهور البواسير، وتجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك هو أول علاج لتجنبب البواسير، ويمكن للمشروبات الكحولية أن تسبب زيادة إدرار البول في الجسم، مما يساهم في زيادة الجفاف في الجسم والإصابة بحالة الإمساك، ما يجعل الشخص يشعر بألم كبير في البواسير.

     

     

     

    ومن الأطعمة المسموح بها لمرضى البواسير، هي الخضروات الورقية لأنها تسهل حركة الأمعاء والإخراج وتمنع حدوث الإمساك والإضطرابات الهضمية والإنتفاخ، إضافة إلى تناول الحبوب الكاملة كالشوفان والأرز البني، التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان، وبالتالي تسهل عملية الإخراج وتمنع حدوث الإمساك، مع الحرص على شرب كمية مهمة من السوائل لأنها تسهل عمل الجهاز الهضمي وتقلل من حدوث الاضطرابات والانتفاخ.

     

     

     

    ويعد ترطيب الأمعاء من الداخل أمر مهم جدا بالنسبة لمريض البواسير، حيث تعمل بذور الكتان عند تناولها بانتظام على ترطيب الأمعاء وتزويد الجهاز الهضمي بالألياف الضرورية لمنع الإمساك، بالإصافة إلى شرب الزعتر الأخضر واليازير.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next