أخبار عاجلة
prev next

وزارة الطاقة تطلق مشروع نقل الكهرباء بالجهد العالي بين جنوب المملكة ووسطها

ماب ميديا

كشفت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة الاستراتيجية الطاقية أمس خلال ااجتماع مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة المتعلقة بالانتقال الطاقي بمجلس النواب، أن المغرب يعتزم خلال السنوات القادمة مضاعفة استثماراته المخصصة لشبكة نقل الكهرباء إلى أربعة أو خمسة أضعاف، وإعطاء الفرصة لأول مرة للقطاع الخاص للاستثمار في هذه الشبكة كلما دعت الضرورة لذلك.

وأشارت الوزيرة الى المشروع الاستراتيجي والنوعي لربط الجنوب بالوسط بخط قدرته 3 جيغاواط.

وأوضحت انه تم خلال غشت 2024 نشر ملحق لطلب إبداء الاهتمام المتعلق بالتأهيل المسبق للمرشحين ( Pre-qualification des candidats) لإنجاز ربط من فئة الجهد جد العالي بين جنوب ووسط المغرب بقدرة 3 جيغاواط. وتم تحديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 15 أكتوبر 2024.

كما تحدثت الوزير عن مشروع تعزيز الربط الكهربائي مع إسبانيا بخط ثالث تبلغ قدرته 700 ميجاواط. حيث تم التوقيع بتاريخ 13 فبراير 2019 على مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا تتعلق بتطوير خط ربط كهربائي ثالث بين البلدين.

كما اشارت الى مشروع الربط الكهربائي مع البرتغال بقدرة 1000 ميجاواط حيث تم التوقيع خلال الدورة 28 لمؤتمر الأطراف على إعلان مشترك بين المغرب والبرتغال من أجل تحيين دراسة الجدوى المتعلقة بهذا المشروع.

كما أشارت الى توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بخارطة طريق تبادل الكهرباء ذات أصل متجدد مع إسبانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال بتاريخ 8 نونبر 2022 خلال الدورة 27 لمؤتمر الأطراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار عاجلة
prev next