انطلقت، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن، الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل، والتي تشمل شقيها الأمني والسياسي، وذلك في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، وسط متابعة دولية لافتة لمسار هذه المحادثات.
وكان الجانبان قد توصلا خلال الجولة السابقة إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار، إضافة إلى التوافق على تسريع إنشاء مناطق تجريبية تتولى فيها القوات المسلحة اللبنانية السيطرة الحصرية على الأراضي، مع استبعاد كافة الجهات المسلحة غير التابعة للدولة.
وفي السياق نفسه، كشفت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس جوزيف عون أجرى اتصالات هاتفية مع عدد من المسؤولين الدوليين، من بينهم نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إضافة إلى مبعوث البيت الأبيض جاريد كوشنر، وذلك لبحث سبل الحفاظ على وقف إطلاق النار وكبح التصعيد العسكري الإسرائيلي.
من جهتها، أفادت شبكة CNN نقلاً عن مصدر إسرائيلي أن تل أبيب تدرس إمكانية الإعلان عن “انسحابات رمزية” من بعض المناطق في جنوب لبنان، في إطار المحادثات الجارية في واشنطن، وذلك كإجراء قد يُقدَّم على أنه “بادرة حسن نية” تجاه بيروت.
وأوضح المصدر أن هذه الخطوة تشمل انسحاباً محدوداً من مناطق تقع خلف ما يُعرف بـ“الخط الأصفر”، الذي يحدد نطاق المناطق التي يتمركز فيها الجيش الإسرائيلي عقب اتفاق وقف إطلاق النار السابق في أبريل الماضي.
وأضاف أن هذه المقترحات تهدف إلى تعزيز المسار الدبلوماسي وفصل الملف اللبناني عن باقي التوترات الإقليمية، خاصة المفاوضات المرتبطة بالملف الإيراني.