رحبت مملكة البحرين بإعلان سلطنة عُمان إنشاء ممر آمن لعبور السفن عبر مضيق هرمز، في خطوة تهدف إلى تعزيز سلامة حركة الملاحة البحرية في أحد أهم الممرات المائية الاستراتيجية في العالم.
وقال وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني إن بلاده ترحب بهذه المبادرة، وذلك خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس التعاون الخليجي، بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إلى البحرين.
ويأتي هذا الموقف في ظل استمرار الاهتمام الإقليمي والدولي بأمن الملاحة في مضيق هرمز، الذي يشكل ممرا حيويا لحركة ناقلات النفط والتجارة العالمية.
وتسعى دول المنطقة إلى ضمان استقرار خطوط الإمداد البحرية وتقليل المخاطر المرتبطة بالتوترات الأمنية، عبر مبادرات تنسيقية تهدف إلى حماية حركة السفن وتعزيز التعاون بين الأطراف المعنية.
ومن المنتظر أن تحظى التطورات المتعلقة بأمن الملاحة بمزيد من النقاشات خلال الاجتماعات الخليجية، خاصة في ظل التحديات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة.