أخبار عاجلة
    prev next

    عيد الأضحى بالمغرب .. وزارة الفلاحة تكشف الحالة الصحیة للقطیع الوطني

    أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحالة الصحیة للقطیع الوطني المخصص لعيد الأضحى 1443 هـ جیدة على العموم.

    وأوضح بلاغ للوزارة، أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة على العموم وذلك بفضل المجھودات المتواصلة التي یقوم بھا المكتب الوطني للسلامة الصحیة للمنتجات الغذائیة “أونسا”، الذي یعمل على المراقبة الصحیة المستمرة للقطیع الوطني وحمایة القطیع من الأمراض الحیوانیة المعدیة”.

    وذكر البلاغ أن المراقبة المستمرة للقطيع الوطني تتم بتعاون وثیق مع الأطباء البیاطرة ومھنیي سلسلة اللحوم الحمراء والسلطات المحلیة.

    وأشار المصدر نفسه إلى أنه استعدادا لعید الأضحى المبارك 1443 هـ، أعدت وزارة الفلاحة والصید البحري والتنمیة القرویة والمیاه والغابات منذ بدایة سنة 2022، برنامجا للتتبع المستمر لوضعیة تموین السوق بالماشیة المخصصة لعید الأضحى وكذا الحالة الصحیة للقطیع، وذلك بتعاون مع مھنیي سلاسل الأغنام والماعز، ولا سیما الجمعیة الوطنیة لمربي الأغنام والماعز والفدرالیة البیمھنیة للحوم الحمراء. 

    وأضافت الوزارة أن تربیة الأغنام والماعز استفادت منذ بدایة الموسم الفلاحي 2022-2021 إلى الیوم، من العدید من تدابیر الدعم التي وضعتھا الوزارة للتخفیف من آثار الجفاف. وأشارت في هذا الصدد إلى أن تنزیل برنامج التخفیف من آثار تأخر التساقطات المطریة الذي تم إطلاقه وفقا لتعلیمات الملك مكن من دعم مربي الماشیة عبر أعلاف الماشیة المدعمة، لا سیما الشعیر والأعلاف المركبة، ومن حمایة الماشیة، خصوصا خلال الفترات الحرجة وفترات العجز، التي تعرف تدھورا في المراعي وارتفاعا في تكلفة الأعلاف.

     

    وأضافت أن التساقطات الجیدة التي سجلت منذ شھر مارس مكنت من استعادة الغطاء النباتي وموارد الأعلاف في فصل الربیع، مشيرة إلى أن أعداد الماشیة الیوم تظل مستقرة مع تسجیل معدل 90 في المائة بالنسبة للولادة.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next