أخبار عاجلة
    prev next

    المغرب يحتل الرتبة 74 وفقا لمستوى السلام في العالم حسب التقرير الصادر برسم سنة 2022

    صدرت النسخة 16 من مؤشر السلام العالمي، الذي يصنف 163 بلدا وفقا وفقا لمستوى السلام، وهكذا حل المغرب في المركز 74 عالميا، أي ضمن الخانة الصفراء التي تضم بلدانا تنعم بمستوى سلام متوسط.

    في هذا التقرير الصادر برسم سنة 2022 حقق المغرب تقدما بـ9 مراكز مقارنة بالعام الماضي. وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حل المغرب سادسا، بعد قطر والكويت والأردن والإمارات العربية وعمان، بينما عد التقرير ليبيا والسودان والعراق وسوريا واليمن أكثر بلدان المنطقة التي يرتفع بها مستوى الخطر.

    عالميا، فازت آيسلاندا ونيوزيلاندا وإيرلندا والدنمارك والنمسا بالمراكز الأولى على مؤشر السلام الدولي. بينما اعتبر التقرير أخطر البلدان التي يقل فيها مستوى السلم؛ جنوب السودان وروسيا وسوريا واليمن وأفغانستان.

     جهة أخرى، قال التقرير: “عندما يتعلق الأمر بالزراعة أصبحت إفريقيا شريكا مهما لروسيا بعدما فرضت عليها عقوبات من طرف الاتحاد الأوربي عام 2014، وهكذا تحولت تحولت روسيا إلى بلدان مثل المغرب للحصول على الحمضيات وجنوب إفريقيا للحصول  على الأسماك ، حيث لم يعد بإمكانها الوصول إلى السلمون النرويجي. في حين، تعتمد الدول الأفريقية بشكل كبير على واردات القمح، مع روسيا وأوكرانيا.”

    وأكد التقرير أن غزو روسيا لأوكرانيا أدى إلى اضطرابات الامدادات ما نتج عن ذلك ارتفاع سعر القمح في مجلس شيكاغو للتجارة بأكثر من 50 في المائة إلى ما يقرب من 13 دولارًا للبوشل (27.2 كيلوغرام). علاوة على ذلك فإن العديد من البلدان الأفريقية لديها قدرة اقتصادية قليلة للتكيف مع اضطرابات العرض وارتفاع الأسعار.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next