أخبار عاجلة
    prev next

    أساتذة التعليم العالي يطالبون بالزيادة في الأجور

     

    من المرتقب أن تعقد النقابة الوطنية للتعليم العالي هذا الأسبوع اجتماعا مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

    وكشف جمال الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في تصريح له أن النقابة تنتظر تقديم رد على الملاحظات التي قدمتها على مشروع النظام الأساسي.

    وتأمل النقابة الوطنية للتعليم العالي أن ينجح الاجتماع الذي يرتقب أن يعقد قبل 28 من غشت الجاري في امتصاص غضب أساتذة التعليم العالي، الذين يطالبون بالزيادة في الأجور والتفاعل مع مطالبهم العالقة.

    وبحسب الصباني فإن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، كان قد وعد النقابة بالتفاعل إيجابا مع مقترحاتها، مؤكدا أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يتابع شخصيا هذا الملف.

    واعتبر النقابي ذاته أن “النظام الأساسي الحالي الذي يعود إلى سنة 1997 لم يعد قادرا على مواكبة التطورات، كما لا يسمح باستقطاب الكفاءات للجامعات المغربية”، وأضاف: “بحسب النظام الحالي إذا رغب أحد الأساتذة المغاربة في الخارج في العودة إلى المغرب يتوجب عليه البداية من جديد، وألا يتجاوز عمره 45 سنة”، معتبرا أن هذا النظام يقف حاجزا أمام عودة الكفاءات المغربية بالخارج.

    وبينما تستعد النقابة الوطنية للتعليم العالي لعقد اجتماع مع عبد اللطيف ميراوي الأسبوع الجاري، يبدو أن عددا من الإشكالات تواجه الدخول الجامعي المقبل، أبرزها الاكتظاظ الذي تعانيه الكليات ذات الاستقطاب المفتوح التي تستقبل سنويا أزيد من 88 في المائة من الحاصلين على شهادة البكالوريا.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next