أخبار عاجلة
    prev next

    المغرب سيصبح أهم مصدر للهيدروجين الأخضر على الصعيد العالمي

    عرضت يومية “إينيرجيا أولتري”، المتخصصة في المجال الطاقي، الإنجازات التي حققها المغرب في مجال التحول الطاقي وتطوير الطاقات المتجددة، وما صاحب ذلك من تهافت الشركات الدولية على الاستثمار في هذا المجال بالمغرب.

    وأوضحت ذات اليومية الإلكترونية أن الاستثمار المغربي في الطاقات المتجددة سيمكن المملكة من تصدير الطاقة النظيفة إلى البلدان الشريكة، كما سيكون المغرب وجهة لشركات استثمارية عالمية متخصصة في هذا المجال، ضمنه الهيدروجين الأخضر، مؤكدة التزام العاهل المغربي بتعزيز التحول الطاقي وتطوير الطاقات المتجددة.

    وعرجت “إينيرجيا أولتري” على برنامج الاستثمار الأخضر لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (2023-2027)، الذي رصد له غلاف قدره 130 مليار درهم، تنزيلا لرؤية العاهل المغربي في مجال الانتقال الطاقي والاقتصاد الخالي من الكربون.

    وأبرز ذات المصدر الجهد المغربي، خاصة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي يستقطب سوقه عددا متزايدا من المستثمرين الأجانب، مبرزا أن “المملكة تعمل على تسريع تطوير قطاع الطاقة المتجددة في صحرائها؛ مما يعزز جاذبيتها وإشعاعها، على المستوى الدولي”.

     

    وأوضحت الصحيفة الإيطالية أن “المغرب سيصبح مصدرا للطاقة النظيفة أيضا، بفضل الهيدروجين الأخضر”.

    وعن الآفاق الاستثمارية التي تعرضها المملكة في هذا المجال الطاقي النظيف أوضحت ذات الوسيلة الإعلامية المتخصصة في المجال الطاقي أن “العديد من الشركات والمستثمرين، بما في ذلك من المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسرائيل، أبدوا اهتمامهم بالفعل”، وأيضا الأمريكيين، لاسيما عملاق الهيدروجين الأخضر (CWP Global)، الذي عرض على المملكة مشروعين كبيرين، وذلك بعد عامين من الدراسات، في الأقاليم الجنوبية.

    وأبرزت اليومية الاتفاق الموقع بين المملكة وألمانيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مضيفة أن المملكة ستصبح أيضا، أول منتج للهيدروجين الأخضر في إفريقيا، مع حلول عام 2025.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next