أخبار عاجلة
    prev next

    تاونات.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة تخليد ذكرى عيد الاستقلال

    ماب ميديا: جهات

    و.م.ع

    تاونات – تم الخميس على مستوى إقليم تاونات تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية والاجتماعية بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة والستين لعيد الاستقلال المجيد.

    وهكذا، أشرف عامل الإقليم صالح داحا بجماعة الخلالفة (دائرة تاونات) على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المسلك الطرقي الرابط ين الطريق الجهوية 509 ودوار تيجدة بالجماعة المذكورة، على طول 15.77 كلم وعرض 6 أمتار، بغلاف مالي إجمالي يفوق 26 مليون درهم.

    كما تم بالمناسبة تقديم مشروعي بناء المسلك الطرقي الرابط ين مركز جماعة ازريزر والطريق الإقليمية رقم 5323 مرورا بعدة دواوير على طول يناهز 5,45 كلم وعرض يبلغ 6 أمتار، وذلك بغلاف مالي يقدر بحوالي10,3 مليون درهم.

    ويتعلق الأمر أيضا بالمسلك الطرقي الرابط بين الطريق الوطنية رقم 8 ودوار البسابسا بجماعة أولاد داود (دائرة تيسة)، على طول 6,46 كلم وعرض 6 أمتار، بغلاف مالي يناهز 10 ملايين درهم.

    ويندرج إنجاز هذه المشاريع الطرقية في إطار مساهمة مجلس جهة فاس – مكناس ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، وتهدف بالخصوص إلى فك العزلة عن ساكنة العالم القروي وتسهيل تنقل الأشخاص والبضائع، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

    وبمدينة تاونات، أشرف عامل الإقليم الذي كان مرفوقا برئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية مولاي إبراهيم عثماني، ووفد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، على وضع الحجر الأساس لمشروع بناء الوحدة الإدارية والاجتماعية للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بمدينة تاونات.

    ورصد لهذا المشروع الذي يُنجر في إطار شراكة بين عمالة إقليم تاونات والمجلس الإقليمي لتاونات والتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، على مساحة قدرها 219 متر مربع، غلاف مالي إجمالي يناهز مليون و234 ألف درهم.

    ويضم المشروع طابقا أرضيا يشتمل على قاعة مخصصة للعلاج ومكاتب إدارية وقاعة الانتظار ومكتب استقبال ومرافق صحية، وطابق أول يضم مكتب المدير وقاعة علاجات الأسنان وقاعة أرشيف وفضاء الانتظار ومرافق صحية.

    ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار تقريب وتجويد وتنويع الخدمات الإدارية والاجتماعية المقدمة لفائدة منخرطى التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية والمتمثلة في استقبال وتسجيل ملفات المرض والانخراطات والاحتياط الاجتماعي وتحيين الوضعية الإدارية وتصفية الملفات المرضية وخدمة طب الأسنان وصناعة أطقم الأسنان والبصريات والفحوصات الطبية.

    من جهة أخرى، أشرف المسؤول الترابي على تسليم مفاتيح 7 سيارات إسعاف مقتناة من طرف المجلس الإقليمي لفائدة جماعات بني ونجل تفراوت وسيدي امحمد بلحسن وكيسان وأولاد داود وسيدي العابد وطهر السوق وبوعادل ، رصد لها غلاف إجمالي يناهز 2,5 مليون درهم.

    وتندرج هذه المبادرة ضمن الجهود المبذولة من قبل المجلس الإقليمي لتاونات بتعاون مع مختلف الشركاء والفاعلين من أجل تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتعزيز العرض الصحي ودعم حظيرة سيارات الإسعاف بالإقليم.

    كما ترأس السيد صالح داحا حفل تسليم أوسمة ملكية أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عدد من الموظفين.

    وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية، أن وضع حجر الأساس لتشييد مقر التعاضدية العامة لموظفي الإدارة العمومية بتاونات يأتي في إطار تخليد الذكرى الثامنة والستين لعيد الاستقلال وتنفيذا للبنود المتضمنة في الاتفاقية المبرمة بين التعاضدية وعمالة إقليم تاونات والمجلس الإقليمي بتاونات من خلال المساهمة بتوفير بقعة أرضية وتشييدها، بينما ستتولى التعاضدية تجهيز المقر واستغلاله لفائدة المنخرطات والمنخرطين.

    من جهته، أكد محمد السلاسي رئيس المجلس الإقليمي لتاونات، في تصريح مماثل، على أهمية المشاريع التنموية التي شهدها إقليم تاونات بمناسبة تخليد ذكرى عيد الاستقلال سواء الطرقية أو توزيع سيارات الإسعاف لفائدة عدد من الجماعات، مشيرا في السياق ذاته إلى أن وضع الحجر الأساس لبناء مقر التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بتاونات يشكل إضافة نوعية وسيساهم في تقريب الخدمات الإدارية لموظفي القطاع العام بالإقليم.

    من جانبه، أفاد يونس الرفيق النائب الأول لرئيس مجلس جهة فاس – مكناس بأن المشاريع الطرقية الطرقية التي تم إعطاء انطلاقة أشغال إنجازها ستساهم في فك العزلة عن حوالي 5000 نسمة، وتسهيل وتيسيرعملية تنقل الأشخاص والبضائع.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next