أخبار عاجلة
    prev next

    أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء

    ماب ميديا

    في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024:

     

     

     

     

    تفعيل الافتحاص الداخلي للجماعات (الأحداث المغربية)

    أعطت المديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية الانطلاقة الرسمية لمشروع مواكبة إدارة 40 مجلس عمالة وإقليم في تفعيل منظومة الافتحاص الداخلي. وتراهن وزارة الداخلية على تطوير آليات الافتحاص الداخلي لمالية الجماعات الترابية، مدشنة ذلك بالتنسيق مع جمعية مجالس العمالات. عبد العزيز درویش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، اعتبر أن “إقامة نظام فعال للافتحاص يعد أمرا حتميا تقتضيه الإدارة الترابية كأسلوب حديث لتقويم أنظمة التدبيرين الإداري والمالي وتقليص المخاطر داخل الإدارة، وكذا تقوية قدرات الموظفين لضمان احترام المساطر الإدارية وحماية الموارد المالية والممتلكات”. ويساعد الافتحاص الداخلي حسب المتحدث نفسه، في التصدي لبعض الممارسات التي قد تضر بالسير العادي للمرفق العمومي، فهو يحدد أنواع المخاطر التي يمكن أن تشكل عائقا للوصول إلى الحكامة الترابية المنشودة.

     

     

    المقالع.. استغلال خارج القانون (الأحداث المغربية)

    سجل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استمرار الفوضى والاستغلال خارج القانون للموارد المائية والمقالع عبر حفر الآبار والأثقاب المائية غير المرخصة، مسجلا بطء منح التراخيص، وعددا من ملامح ضعف أدوار وكالات الأحواض المائية ومحدودية شرطة المياه بسبب كثرة المتدخلين ونقص الموارد. وجاءت خلاصة المجلس ضمن رأيه المعنون بـ”آليات الترخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية: حالة المياه والمقالع”، حيث توقف عند عدد من الإكراهات المسببة لاستنزاف الموارد المائية تتعلق بضعف آليات منح التراخيص وضعف مراقبة الاستغلال في مجال المياه. ومن بين خلاصات التقرير ولتجاوز هذه المعيقات قدم المجلس جملة من التوصيات لتعزيز قدرة المغرب على ضمان استدامة الموارد المائية والمقالع ومواجهة الأزمات، خاصة في ظل التحديات المناخية التي يواجهها المغرب والاستنزاف المتزايد للثروة المائية.

     

     

    “تناول الكلمة”.. جدل بمجلس المستشارين (الأحداث المغربية)

    نددت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بما أسمته “محاولة مكتب مجلس المستشارين الالتفاف على النظام الداخلي للمجلس، بخصوص تناول الكلمة ومحاولة الإجهاز على هذا الحق، بعد أن أصبح يحرج الحكومة ومعها أغلبيتها”. وأضافت المجموعة، في بيان لها، “كمجموعة برلمانية نستعمل هذه الآلية الرقابية لإثارة العديد من المواضيع العامة والطارئة ذات البعد الوطني”، مسجلة أنه “بعد ما كان أمين الجلسة يتلو مواضيع تناول الكلمة منذ بداية الولاية وإلى حدود جلسة يوم الثلاثاء 7 ماي 2024 أي ما يقارب نصف الولاية، أضحى اليوم أمين المجلس يذكر الطلبات التي تتقدم بها المستشارات والمستشارين بدون ذكر مواضيعها، السبب الذي جعلنا نتساءل عن أسباب ودواعي هذا الامتناع وهذه الممارسة المستجدة”.

     

     

     

    اختبارات “الباك” تتجول (الصباح)

    تجولت اختبارات الامتحان الموحد لنيل شهادة الباكلوريا، خارج قاعات ومراكز مشددة الحراسة، بعد دقائق من توزيعها على التلاميذ في تكرار لسيناريوهات السنوات الماضية. وتوصلت “فرق المساعدة” على إيجاد الإجابات الموجودة وراء الحواسيب وشاشات الهواتف المحمولة، باختبارات حصة الصباح لليوم الأول من الامتحان الموحد، الذي انطلق أمس الاثنين. وبتقنية عالية الجودة، التقطت صور لأوراق الاختبارات من داخل القاعات بعضها يحمل الرقم التسلسلي لتلاميذ أو تلميذات، تمكنت فرق المساعدة من قاعدة واضحة للاختبارات، تطلب فقط إيجاد أجوبة مناسبة لها، ثم إعادتها بالطريقة نفسها إلى بعض المترشحين الذين لا يعدمون الوسائل والحيل للدخول إلى صفحات “تسريبات” المنتشرة على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.

     

     

     

    وهبي ضد “القيد الإلكتروني” الأجنبي (الصباح)

    احتدم التنافس بين 16 شركة عالمية لنيل صفقة استعمال آلية “السوار الإلكتروني”، لمراقبة المدانين في قضايا مختلفة خارج السجون، والتي ستصبح سارية المفعول بعد نشر قانون العقوبات البديلة، في الجريدة الرسمية، تؤكد مصادر “الصباح”. وأكدت المصادر أن شركات دولية تسعى إلى الفوز بهذه الصفقة، ما جعل السلطات الحكومية والأمنية تشدد على ضرورة حماية المعطيات الشخصية، لأن استعمال “القيد الإلكتروني” للمراقبة سيكون حتما مرتبطا بقاعدة البيانات، التي تستخدمها المديرية العامة للأمن الوطني وتدخل في نطاق المحافظة على “السرية”. وأفادت المصادر ذاتها بأن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، رفض مشاركة شركات أجنبية في صفقة إنتاج واستعمال “السوار الإلكتروني”، قصد حماية المعطيات الشخصية للمدانين، وتفادي إمكانية حصول تجسس خارجي على إدارات مغربية.

     

     

     

    شكيب بنموسى: تم الحرص على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات لمرور امتحان البكالوريا في أحسن الظروف (الصحراء المغربية)

    عاين شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أمس الاثنين، انطلاق اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، من خلال زيارته لمركز الامتحان الثانوية التأهيلية ابن الرومي، بعين عودة بالمديرية الإقليمية الصخيرات تمارة، والتي كانت مناسبة لتفقد سير هذه الامتحانات. وأكد الوزير، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، أن الوزارة حرصت على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية اللازمة لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف، مبرزا أهمية توفير الظروف الجيدة للمترشحات والمترشحين لاجتياز هذه الامتحانات. وأشار بنموسى إلى أن هذه الدورة شهدت مستجدات تتعلق أساسا بترميز أوراق الامتحان سيمكن من تجاوز الأغلاط والتقليص من حالات الغش.

     

     

    80 في المئة من المغاربة يثقون في الأداء الأمني (الصحراء المغربية)

    أظهرت نتائج استطلاع للرأي أنجزه “البارومتر العربي”، جرى نشره في أحدث تقرير له عن المغرب برسم سنة 2023، ثقة المواطنين في المؤسسة الأمنية، إذ عبر 80 في المائة من المغاربة الذين يمثلون العينة المستجوبة التي شملتها هذه الدراسة، عن ثقتهم في شرطة المملكة. وكشفت نتائج الدراسة التي قام بها “البارومتر العربي” أن “المغاربة يثقون بالجهاز الأمني، إذ 8 من كل 10 أشخاص أنهم يشعرون بالثقة في الشرطة”، وهو التقرير نفسه الذي حملت نتائجه خلاصات أكدت أن “المغاربة راضون عن الخدمات الأمنية أكثر من أية خدمات أخرى”. وتعد النتائج الإيجابية التي سجلتها مؤشرات ثقة المواطنين المغاربة في المؤسسات الأمنية تتويجا لاستراتيجية مندمجة اعتمدها قطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني انصبت أساسا على تعزيز التواصل المؤسساتي وتدعيم الدور الوقائي من الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن.

     

     

     

     

     

    عزيز أخنوش: الحكومة عملت على مضاعفة مخصصات الاستثمار العمومي إلى معدلات غير مسبوقة في الاقتصاد الوطني (الصحراء المغربية)

    أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة عملت على مضاعفة مخصصات الاستثمار العمومي إلى معدلات قياسية “لم يشهدها الاقتصاد الوطني من قبل”. وأوضح أخنوش، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس النواب في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل”، أن القيمة الإجمالية لهذه الاستثمارات تتوزع بين حصة ميزانية الدولة التي ستصل إلى 103 مليار درهم، وميزانية المؤسسات والمقاولات العمومية بـ 152 مليار درهم، وميزانية صندوق محمد السادس للاستثمار التي ستناهز 45 مليار درهم، والجماعات الترابية ب 20 مليار درهم، فضلا عن ميزانية الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على زلزال الحوز والتي تقدر على الأقل بـ20 مليار درهم.

     

     

     

     

    الحكومة تقدم مقترحات وسط لحل أزمة كليات الطب والصيدلة (الأخبار)

    يستعد طلبة الطب والصيدلة لطي صفحة احتجاجات دامت لأزيد من أربعة أشهر، وهددت الموسم الجامعي بالكليات، فبعد تأجيل امتحانات الدورة الربيعية إلى أجل آخر، أعلن الطلبة عن توصلهم بمقترحات حكومية لحل الأزمة، مشيرين إلى أنه سيتم تدارسها داخل جموع عامة وتنظيم اقتراع إما بقبولها أو رفضها، حسب اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة. وأعلنت اللجنة عن تنظيم جموع إخبارية وطنية، من أجل تقاسم مقترحات الوساطة الحكومية لحلحلة الأزمة والمستجدات الأخيرة، مؤكدة أن هذه الجموع العامة ستكون متبوعة بيوم اقتراع وطني، اليوم الثلاثاء، من أجل توفير مهلة كافية للتفكير، وذلك بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب.

     

     

     

     

     

     

    اعتقال المتهم الرئيسي في فضيحة الكحول الفاسدة (الأخبار)

    أفادت مصادر جيدة الاطلاع بأن التحريات الأمنية المتواصلة والمنجزة من طرف عناصر الدرك الملكي حول ملف الكحول الفاسدة بمنطقة الغرب التي أودت بحياة 16 شخصا وتسمم العشرات من المستهلكين بمنطقة سيدي علال التازي، أفضت إلى اعتقال المتهم الرئيسي في هذا الملف، بعد مداهمته بمدينة الخميسات بناء على معلومات وتحريات دقيقة أشرفت عليها الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط. وحسب نفس المصادر، فقد تأكدت فرضية الحصول على المادة المسمومة “الميثانول” من الدار البيضاء من طرف المتهم المذكور المتحدر من منطقة الغرب، وصاحب السوابق القضائية المتعددة في ترويج المخدرات والخمور المهربة و”الماحيا”. المتهم الذي وصف بالخطير والمتهور، كان يقدم نفسه صاحب شركة متخصصة في صناعة القارورات والبراميل البلاستيكية بكل أحجامها، قبل أن يقوم بنقل المادة المحظورة إلى منطقة الغرب وتوزيعها على مروجين ووسطاء من أجل تلبية طلبيات زبناء.

     

     

    مندوبية التخطيط: 87 في المائة من الأسر المغربية تمارس شعيرة عيد الأضحى (المساء)

    كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن حوالي 13 في المائة من الأسر المغربية لا تمارس شعيرة عيد الأضحى. وأوضحت المندوبية، في مذكرة صادرة تحت عنوان “نفقات وممارسة شعائر عيد الأضحى”، أن ممارسة شعيرة عيد الأضحى ما تزال سائدة في المجتمع المغربي، إذ أن 12,6 في المائة فقط من الأسر المغربية لا تمارس هذه الشعيرة، على الرغم من أن هذه النسبة قد ارتفعت مقارنة بسنة 2014، حيث بلغت 4,7 في المائة. وأكدت المندوبية أن هذا الارتفاع الملحوظ في نسبة الأسر التي لا تمارس هذه الشعيرة يسجل بشكل رئيسي بين سكان المدن والأسر المكونة من شخص واحد، فحسب وسط الإقامة، تبلغ هذه النسبة 14,3 في المائة في المدن، مقابل 8,7 في المائة في الوسط القروي.

     

     

    ثلث الشباب المغاربة يفكرون في الهجرة (المساء)

    أظهر استطلاع للرأي أجرته “البارومتر العربي” أن أكثر من نصف الشباب المغربي الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاما يرغبون في الهجرة، حيث تتصدر الأسباب الاقتصادية الدوافع التي تشجعهم على التفكير في مغادرة البلاد. وبي ن الاستطلاع أن الشباب هم الفئة الأكثر رغبة في الهجرة، إذ أبدى 55 في المئة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما رغبتهم في الهجرة، بينما تقل هذه النسبة بين الأكبر سنا لتصل إلى 24 في المئة، هذا يعني أن 35 في المئة من مجموع المغاربة يفكرون في الهجرة، كما أن الرجال يميلون للهجرة أكثر من النساء بنسبة 45 في المئة مقابل 25 في المئة. وعند الحديث عن الأسباب التي تدفع المغاربة للهجرة، أظهر الاستطلاع أن الأسباب الاقتصادية تحتل الصدارة بنسبة 45 في المئة، تليها الفرص التعليمية بنسبة 18 في المئة.

     

     

    استفادة شركة الخطوط الملكية المغربية من دعم مالي عمومي دون اشتراط دفتر تحملات تخلف انتقادات واسعة (العلم)

    تثار علامات استفهام كبيرة وكثيرة حول إدراج شركة الخطوط الملكية المغربية في الدعم المالي الاستثنائي بعد أن فتحت الحكومة اعتمادات مالية إضافية، في حين أن الأمر يتعلق بشركة تشتعل في سوق النقل الجوي يخضع لمنطق المنافسة. ولم يكن مستساغا تقديم دعم مالي استثنائي بقيمة 3,5 مليار درهم لشركة ليست لها علاقة مباشرة بفئات عريضة من المغاربة الذين لا يتنقلون عبر الطائرة، ولا يمثل بالنسبة إليهم هذا النشاط أولوية. وترجح وجهات نظر وجود اختلالات مالية عميقة في تسيير هذه الشركة التي تتسبب في صعوبات مالية مستدامة، كما أن هذا الدعم المتواصل لم ينعكس على مستوى الأسعار، ولم يكن له أي أثر على مستوى الخدمات التي تقدمها طائراتها.

     

     

     

     

     

    34 ألف مغربي يؤدون الحج هذه السنة (العلم)

    وصل الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، إلى جدة، في طريقه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم 1445 هـ. وكان وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، الذي يترأس الوفد، قد صرح للصحافة على العناية السامية التي يوليها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، للحجاج المغاربة من خلال حرص جلالته على أن يؤدوا هذا الركن العظيم من أركان الإسلام في أحسن الظروف والأحوال، مؤكدا الالتزام بالرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالته للحجاج من أجل تمثيل المملكة في موسم الحج أكمل تمثيل والتحلي بقيم الإسلام المثلى. ويبلغ عدد الحجاج المغاربة هذه السنة 34 ألفا، تؤطر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 22 ألفا و500 منهم، بينما تؤطر الوكالات السياحية 11 ألفا و500 حاج وحاجة. ويسهر 738 من الإداريين والعلماء والأطباء والإعلاميين، منهم 520 من المرافقين والمؤطرين، على خدمة هؤلاء الحجاج وتأطيرهم.

     

     

    الغلاء الفاحش يفسد على المغاربة فرحة العيد هذا العام (الاتحاد الاشتراكي)

    على بعد أيام من عيد الأضحى، زادت وتيرة إقبال الأسر على أسواق المواشي، وسط سخط عارم وتذمر كبير من ارتفاع ثمن الأغنام، بما يوشك أن يفسد على المغاربة فرحة العيد هذا العام. جولة صغيرة في أسواق المواشي، تكفي للكشف عن صورة قاتمة لوضعية الأسعار في أسواق المدن والبوادي على السواء، وهي صورة مغايرة تماما لتلك التي تحاول الحكومة الترويج لها عبر خطاباتها الرسمية، فثمن الأضحية هذا العام زاد بـ30 إلى 40 في المائة مقارنة مع العام الماضي. وتطرح الأسعار الملتهبة التي عمت مختلف أسواق المملكة، عدة تساؤلات حول جدوى الإجراءات الحكومية (رفع رسوم الاستيراد، دعم المستوردين بـ500 درهم عن كل رأس..)، حيث لم يظهر أثر هذا الدعم حتى الآن على الأسعار النهائية التي مازالت تلهب جيوب المواطنين.

     

     

     

    باب سبتة: ضبط أكثر من 500 كلغ من مادة المعسل المحظورة (الاتحاد الاشتراكي)

    أحبطت عناصر الجمارك والشرطة بمعبر باب سبتة، محاولة تهريب 501 كلغ من مادة التبغ المهرب (المعسل) على متن سيارة خفيفة، وذلك حسب مصدر جمركي. وأوضح المصدر ذاته، أنه خلال عملية مراقبة مشتركة على مستوى منطقة دخول المركبات، تمكنت عناصر الجمارك، بالتعاون مع مصالح الأمن، من حجز كمية كبيرة من مادة المعسل، التي كانت مخبأة بعناية في أجزاء مختلفة (5 إطارات، وجدران الأبواب، وتجويفات أرضية..) لسيارة مسجلة بسبتة السليبة، يقودها مواطن مغربي مقيم بالثغر المحتل. وتم حجز السيارة والبضائع، التي تقدر قيمتها بـ400 ألف درهم، من قبل مصالح الجمارك، فيما تم تسليم سائق السيارة إلى الشرطة القضائية لمواصلة التحقيق في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

     

     

     

     

    مفتشو الشغل يحتجون ويصعدون ضد وزارة التشغيل (بيان اليوم)

    يخوض مفتشو الشغل بالمغرب سلسلة من الاحتجاجات في إطار التصعيد ضد وزارة التشغيل والحكومة من أجل الضغط لتحقيق مطالبهم التي يعتبرونها مطالب عادلة ومشروعة. ويستعد مفتشو الشغل لرفع دينامية الاحتجاج، عقب احتجاج خاضوه السبت الماضي أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، تنديدا بالوضعية التي يعيشونها في ظل عدم الاستجابة لمطالبهم على مستوى وزارة التشغيل. ونفذ عشرات مفتشي الشغل، يوم السبت الماضي وقفة احتجاجية، عبروا فيها عن امتعاضهم من الوضعية التي أضحت تعيشها هيئة التفتيش بالمغرب، والتي قالوا إنها لا تتماشى ووضعية هذه الفئة كما نصت عليها المواثيق الدولية وما هو معمول به في مختلف دول العالم. وفي تصريح للصحيفة، قال عبد الصمد عاصم، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمفتشي وموظفي وزارة التشغيل، إن هذه الوقفة تأتي للمطالبة بالنهوض بوضعية هيئة التفتيش بالمغرب وتحصين المهنة والمنتسبين لها.

     

     

     

    مجلس النواب ووزارة الانتقال الرقمي يوقعان اتفاقية شراكة لتعزيز الطابع الرسمي للأمازيغية (بيان اليوم)

    وقع مجلس النواب والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالرباط، اتفاقية شراكة تندرج ضمن الأوراش الحكومية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إلى تنزيل المخطط الإجرائي المعتمد من طرف المجلس، والرامي إلى تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في أشغاله. وفي كلمة بالمناسبة، أكد الطالبي العلمي أن هذه الاتفاقية ست سهم في تعزيز استخدام اللغة الأمازيغية كلغة رسمية، موضحا أن المجلس “بذل جهودا في هذا الإطار بإمكانيات متواضعة، وأطلق مشروع الترجمة الفورية إلى اللغة الأمازيغية، غير أن تدخل الوزارة، ساهم في تقديم الدعم اللازم لهذا المشروع”.

     

     

     

     

     

    “دبلوم دولي”.. تحذيرات من دبلومات مزورة لمعاهد التكوين المهني الخاص (رسالة الأمة)

    علمت اليومية أن الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص حذرت من معاهد خاصة غير مرخصة وغير معترف بها تنشر دبلومات تحمل عبارة “وطنية” و”دولية”، بعضها يمس بالصحة العامة كالمهن التمريضية. وتوصلت الفيدرالية بعدة شكايات من مدارس التكوين المهنى الخاص ضد مجموعة من مراكز التكوين غير المرخصة، والتي تقوم بالإشهار عبر وسائط التواصل الاجتماعي لتكوينات في عدة ميادين ومهن منها ممرض مساعد ومعالج مساعد وفي الحلاقة والتجميل وشعب المعلوميات والتدبير والتسيير، كما تمنح دبلومات في مدد قصيرة غير معترف بها من الوزارة الوصية ولا تتوفر في غالب الأحيان حتى على رخصة السلطات المحلية. وشددت الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص على ضرورة تأكد الباحثين عن التكوين من رخصة مدرسة التكوين قبل التسجيل، والتي يجب أن تضم وجوبا على الواجهة رقم الرخصة وتاريخها والوزارة الوصية.

     

     

     

     

    لبنان تدعم سيادة المغرب ووحدته الترابية (رسالة الأمة)

    أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بوحبيب، حرص بلاده على أواصر الأخوة التاريخية والمتجذرة التي تربطها بالمملكة المغربية وشعبها، وعلى موقفها الدائم الداعم لسيادة المملكة ووحدة ترابها. وقال عبد الله بوحبيب في بيان، “إن لبنان يؤكد على أواصر الأخوة التاريخية والمتجذرة التي تربطه بالمملكة المغربية الشقيقة وشعبها الكريم. وإذ يشدد على موقفه الدائم الداعم لسيادة المملكة ووحدة ترابها، يعبر عن حرصه على أمن المغرب ورفضه أي مساس به”. وجاء هذا البيان بحسب الوزير، بعد أن تلقى اتصالا من سفير المملكة المغربية في لبنان تناولا فيه ندوة ع قدت في بيروت صدرت خلالها مواقف أساءت للمملكة”، معبرا عن “إدانة لبنان لكافة المواقف والتصريحات التي تسيء للمملكة المغربية وتهدد استقرارها ووحدة أراضيها”.

     

     

     

     

    صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها بإفريقيا، سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة (لوماتان)

    أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بجماعة المهارزة الساحل (إقليم الجديدة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، ستستفيد منها ساكنة يقدر تعدادها بـ 7,5 مليون شخص. ويندرج هذا المشروع في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للقضية الاستراتيجية للماء، لاسيما في السياق الحالي الذي يتسم بندرة ملحوظة في التساقطات وضغط كبير على الموارد المائية التقليدية في مختلف جهات المملكة.

     

     

     

     

     

     

    برقية تهنئة من جلالة الملك إلى عاهلي المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة عيد الجلوس الملكي (ليبيراسيون)

    بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله، وذلك بمناسبة عيد الجلوس الملكي. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني لعاهلي المملكة الأردنية بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد الجلوس الملكي، “داعيا الله تعالى أن يمتعكم بموفور الصحة والسعادة وطول العمر، وأن يديم على المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة مسيرة الخير والازدهار، في ظل قيادتها الحكيمة”.

     

    جلالة الملك يهنئ السيد ناريندرا مودي بمناسبة تنصيبه وزيرا أولا في حكومة جمهورية الهند لولاية ثالثة (البيان)

    بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى ناريندرا مودي، بمناسبة تنصيبه وزيرا أولا في حكومة جمهورية الهند لولاية ثالثة. ومما جاء في برقية جلالة الملك “بمناسبة تنصيب معاليكم لمواصلة رئاستكم لحكومة جمهورية الهند لولاية ثالثة، إثر فوز حزبكم “بهاراتيا جاناتا” في الانتخابات التشريعية، يطيب لي أن أتوجه إليكم بأحر التهاني، راجيا لكم موصول التوفيق في مهامكم السامية، خدمة لتقدم وازدهار شعبكم الصديق”.

     

     

    منتدى باريس للسلام: أول لقاء بإفريقيا يستضيفه المغرب (لوبينيون)

    لأول مرة، ينظم منتدى باريس للسلام اجتماعه الربيعي خارج حدوده المعتادة، مختارا القارة الإفريقية، وخاصة المغرب وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، لهذا الحدث الكبير. ويخصص اجتماع الربيع هذا العام لموضوع “التحولات العادلة”. وسوف يستكشف المشاركون سبل تعزيز التحولات العادلة في مجالات متنوعة، بما في ذلك تمويل المناخ، والطاقة الانتقالية والمعادن، والتحولات الزراعية العادلة في إفريقيا، والتوزيع العادل للمزايا الصحية العالمية. ويجمع اجتماع الربيع مختلف الأطراف المعنية من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك ممثلو الدول والحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص. وسيركز المتدخلون على الهدف المشترك المتمثل في تحقيق “تحولات عادلة” بين الشمال والجنوب.

     

     

    المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى تعزيز الإطار القانوني المنظم للمياه والمقالع (ليزانسبيراسيون إيكو)

    قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تقريره حول “آليات الترخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية: حالة المياه والمقالع” إلى وزير التجهيز والماء، نزار بركة. ويندرج هذا اللقاء في إطار التعاون المؤسساتي بين الحكومة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وأصدر هذا الأخير مجموعة من التوصيات لتعزيز قدرة المغرب على ضمان استدامة الموارد المائية والمقالع ومواجهة الأزمات، وتشمل على الخصوص ضمان التنفيذ الفعال للقوانين واللوائح المعمول بها، وتعزيز الإطار القانوني، وتحسين حكامة قطاعي الماء والمقالع، وتعزيز موارد وقدرات المشاركين في الرقابة، وتحسين عملية تحصيل رسوم الاستغلال، وإنشاء نظام معلومات وطني متكامل.

     

     

     

     

    ارتفاع الأصول العقارية خلال الفصل الأول من 2024 (ليكونوميست)

    تواصل الأصول العقارية منحاها التصاعدي، فقد أفاد كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا نسبته 0,8 في المئة، برسم الفصل الأول من سنة 2024 على أساس سنوي. وأبرز الطرفان في مذكرتهما الأخيرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام للسوق العقارية خلال الفصل الأول من سنة 2024، أن هذا النمو يشمل ارتفاعات في أسعار العقارات السكنية (0,7 في المئة)، وأسعار البقع الأرضية (1,2 في المئة)، وركود أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني مقارنة بالفصل الأول من سنة 2023.

    وحسب نوع الأصول، سجلت أسعار العقارات السكنية ارتفاعا بنسبة 0,7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، نتيجة ارتفاع بنسبة 0,8 في المئة في أسعار الشقق، وبنسبة 0,1 في المئة في أسعار المنازل، وانخفاض نسبته 0,2 في المئة في أسعار الفيلات.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next