وضعت الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب، زوال يوم الاثنين 22 يونيو 2026، استفسارا موجها إلى المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم الجديدة، بشأن استمرار عمليات قطع أشجار الأوكاليبتوس بمنطقة سيدي مصباح التابعة لجماعة وقيادة الحوزية.
وأوضح الاستفسار، الذي وقعه المسؤول الجهوي للهيئة عاصم السعيد، أن معطيات إدارية تفيد بأن سمسرة عمومية جرت بتاريخ 19 ماي 2026 بمقر قيادة الحوزية، أسفرت عن الترخيص باقتلاع 80 جذعا مقطوعا وأغصانا من أشجار الأوكاليبتوس المتواجدة بمحيط منارة سيدي مصباح، لفائدة أحد المستفيدين الذي التزم بالشروط المحددة في دفتر التحملات المعتمد من طرف الإدارة المختصة.
وأضافت الهيئة أن استمرار عمليات القطع إلى حدود اليوم يثير تساؤلات حول مدى احترام الإجراءات الإدارية والقانونية المنظمة لهذه العملية، خاصة في ما يتعلق بآجال التنفيذ والشروط المحددة في الترخيص الممنوح، وذلك في إطار الحرص على حماية المجال الغابوي وضمان احترام القوانين الجاري بها العمل.
وأكدت الهيئة أن مراسلتها -تتوفر جريدة ماب ميديا على نسخة منها- تأتي في إطار ممارسة أدوارها المدنية الرامية إلى تتبع تدبير الشأن العام وتكريس مبادئ الشفافية والحكامة الجيدة، معربة عن ثقتها في تفاعل الإدارة المختصة مع مضمون الاستفسار وتقديم التوضيحات اللازمة بشأن الموضوع.
وفي هذا السياق، نوه كل من المسؤول الجهوي للهيئة عاصم السعيد والممثل القانوني رضوان دليل بحسن الاستقبال الذي حظيا به من طرف المدير الإقليمي للمياه والغابات بالجديدة وأطر الإدارة، مشيدين بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها المصالح الإقليمية في حماية الثروة الغابوية وتتبع مختلف الملفات المرتبطة بتدبير المجال الغابوي بالإقليم.
كما أكد مسؤولو الهيئة أن المبادرة تندرج في إطار التعاون المؤسساتي البناء بين المجتمع المدني والإدارات العمومية، بما يخدم المصلحة العامة ويعزز مبادئ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.
يشار إلى أن نسخة من الاستفسار سيتم توجيهها كذلك إلى عامل إقليم الجديدة قصد الإخبار، مرفقة بصور توثق لعمليات اقتطاع الأشجار ونسخة من الوثائق الإدارية ذات الصلة بالموضوع