أخبار عاجلة
    prev next

    مشاريع ضخمة تنظر ساكنة تيزنيت

    ابراهيم اد القاضي

    كشف إبراهيم إد القاضي، نائب رئيس المجلس الجماعي المكلف بأشغال المدينة والبيئة والمناطق الخضراء بجماعة تزنيت، عن تفاصيل تفعيل جماعة تزنيت للمشاريع الجديدة التي أطلقتها بالمدينة.

    و أكد اد القاضي خلال لقاء صحفي، بأن هذه المشاريع تشمل تأهيل شارع سيدي عبد الرحمان من باب أولاد جرار إلى باب الخميس، وتأهيل حديقة الزرقطوني، إلى جانب تجديد ساحة الجامع الكبير وساحة سيدي بوجبارة بتزنيت.

    وتعتبر هذه المشاريع _حسب نفس المتحدث _ ذات أهمية بالغة، لأنها تهدف إلى إعادة الإعتبار للمدينة القديمة والحفاظ على التراث المادي واللامادي لها.

    اللقاء الصحفي الذي حضره موقع “أكادير 24″، قدم من خلاله، إد القاضي، توضيحات حول برنامج تأهيل المدينة العتيقة في تزنيت بهدف رفع اللبس وتوعية المواطنين حول أهمية المشروع، و أكد بأن البرنامج يتكون من ثلاثة مكونات أساسية، يهم الأول، تهيئة شارع سيدي عبد الرحمان وفضاء حديقة الزرقطوني”، حيث أشار بهذا الشأن إلى أنه سيتم تحويل نوعية الأشجار الغابوية بالحديقة وتجديدها، وإضافة أماكن للاستراحة ومرافق صحية، بالإضافة إلى مواقف للسيارات خاص بالزوار.

    • تهيئة شارع سيدي عبد الرحمان وفضاء حديقة الزرقطوني

    اد القاضي أكد بأنه سيتم زراعة ضعف عدد الأشجار الحالية، وفتح الحديقة للجمهور، على غرار حديقة مولاي عبد الله وأجبابدي وحديقة مسجد السنة. مشيرا إلى أنه سيتم تجديد شارع سيدي عبد الرحمان من باب أولاد جرار إلى باب الخميس، وتحسين وحدات المستوقفات والأرصفة، مما سيعزز جاذبية المدينة القديمة وينعش الإقتصاد في هذا المحور الحيوي بالمدينة العتيقة.

    أما بخصوص المكون الثاني والمتعلق بتأهيل ساحة سيدي بوجبارة أوضح نائب رئيس المجلس الجماعي المكلف بأشغال المدينة والبيئة والمناطق الخضراء، بأنه سيتم إنشاء حديقة جديدة وفضاء للأطفال وإضافة مساحة خضراء إضافية داخل الأسوار، مشيرا إلى أن ذلك عكس ما يشاع بالمدينة، فالمجلس يولي أهمية هامة لإنشاء فضاءات خضراء إضافية في المدينة العتيقة.

    • تأهيل ساحة سيدي بوجبارة

    وعن المكون الثالث والمتعلق بتجديد ساحة الجامع الكبير، سيتم تجديد الأرضية بمواد تتلاءم مع البعد الثقافي والتراثي للموقع، مع إضافة أماكن للجلوس وزراعة الأشجار وغيرها. و أكد إذ القاضي بأن برنامج تأهيل المدينة العتيقة يعد مشروعًا هامًا وأساسيًا لتسويق وتثمين تراث المدينة العتيقة وجعلها قبلة للزوار.

    • تجديد ساحة الجامع الكبير

    وأشار إلى أن  المشروع يساهم في رفع مستوى البرامج والمشاريع المهمة التي استفادت منها المدينة القديمة، خاصة بعد تجديد الإنارة العمومية بنسبة 95% والمصادقة على اتفاقية الشراكة لاستكمال تأهيل المركب الثقافي أغناج. الذي يعد الترويج الإيجابي لمدينة تزنيت وتراثها التاريخي والأثري أمرًا هامًا.

    وشدد ذات المتحدث على البعد البيئي، لكون المجلس يعتبر البيئة أحد أولوياته الأساسية، وبالتالي يعمل على معالجة بعض المشاكل البيئية الأساسية، مثل مشروع إغلاق المطرح الجماعي وإنشاء مركز إقليمي جديد لتجميع وتثمين النفايات، وتجديد أسطول النظافة بالمركز التقني الجماعي عن طريق اقتناء سبع آليات مهمة.

    إدا القاضي أشار في ذات اللقاء إلى أنه سيتم فتح مجال للشراكة مع الجمعيات البيئية وجمعيات الأحياء للمساهمة في تحسين نظافة وجمالية أحياء المدينة ومعالجة مشكلة تطهير السائل بتزنيت ومشكل العقار.

    في ختام هذا اللقاء الصحافي الذي انعقد عشية يوم أمس الجمعة 4 غشت 2022 بمقر جماعة تزنيت، أوضح إد القاضي بأن مكتب المجلس الجماعي بتزنيت يؤكد استعداده لاستقبال جميع المبادرات والاقتراحات التي تعزز مكانة مدينة تزنيت بين المدن وترفع قيمتها. مشيرا إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن الجهود المستمرة لتعزيز جاذبية المدينة والحفاظ على تراثها الثري وبيئتها النظيفة.

    • تهيئة شارع سيدي عبد الرحمان وفضاء حديقة الزرقطوني

     

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next