أخبار عاجلة
    prev next

    أشغال إنشاء خطوط جديدة بشبكة “طرامواي” البيضاء تبلغ مراحل متقدمة

    بلغت أشغال تشييد خطين جديدين من شبكة “طرامواي” الدار البيضاء نسبة 94 في المائة من تهيئة البنية التحتية، وذلك في أفق إطلاق الخطين الجديدين في وجه ساكنة الدار البيضاء سنة 2024.

    ونشرت شركة “الدار البيضاء للنقل” حصيلة الأشغال الخاصة بإنشاء خطي الطرامواي T3 وT4، حيث كشفت عن المحاور الطرقية التي تمت تهيئتها بشكل كلي والتي صارت مفتوحة للسير.

    وسيمتد الخطان الثالث والرابع على مسافة 26 كيلومتر، حيث سيتم الربط بين حديقة الجامعة العربية ومحطة القطار الميناء، على التوالي بالحي الصناعي وسيدي عثمان من خلال المحاور الرئيسية لشارعي محمد السادس و أولاد زيان.

    الخطان الجديدان يتوفران على 38 محطة إركاب، موزعة على شبكة ممتدة عبر أبرز شرايين العاصمة الاقتصادية، وذلك عبر 9 نقاط مواصلة.

    هذا، ومن شأن الخطين الجديدين تعزيز شبكة خطوط طرامواي الدار البيضاء، إذ سيساهمان في تسهيل حركة تنقل الساكنة من خلال ربط مجموعة من أحياء المدينة عبر وسيلة تنقل صديقة للبيئة.

    وتشمل المحاور الطرقية التي في طور التهيئة على جانب واحد مع ضمان مسالك لتغيير المسار : شارع العقيد إدريس العلام بين شارع إدريس الحارثي وشارع عبد القادر الصحراوي، وكذلك شارع محمد السادس بين شارع إفني وزنقة الزيزفون، إلى جانب شارع مولاي عبد الرحمن بين محطة الدارالبيضاء الميناء وساحة الزلاقة. فضلا عن تقاطعات شارعي عقبة بن نافع وإدريس الحارثي، وتقاطعات شارعي العقيد إدريس علام وإدريس الحارثي.

    أما المحاور التي من المرتقب أن تعرف اِضطرابات سير مؤقتة ومحددة زمنيا بفعل أشغال تهيئة جنبات الطريق فهي: شارع ادريس الحارثي بين شارع 10 مارس على مقربة من تقاطع شارع إدريس الحارثي معشارع العقيد إدريس علام.

    وبالنسبة للخط الرابع فتشمل الأشغال شارع رحال مسكني بين مصطفى المعاني ولاجيروند، طريق أولاد زيان بين الجسرالمحادي للسكة الحديدية للقطار والمنحدر المتصل بالطريق الحضري السريع أ3، شارع 10 مارس بين المنحدر المتصل بالطريق السريع إ3 وشارع القوات المساعدة، شارع أنوال و شارع العقيد إدريس علام بين شارع محمد بوزيان على مقربة من تقاطع شارع إدريس حارثي وشارع العقيد إدريس العلام.

    يذكر أن العاصمة الإقتصادية تشهد أوراشا كبرى تهم تحسين وتجويد قطاع النقل في المدينة الميتروبولية، حيث يتم العمل منذ أشهر على تشييد خطوط جديدة من الطرامواي، وخطين من الباصواي، فضلا عن توسيع عدد من المحاور الطرقية وبناء قناطر وممرات تحت أرضية.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next