أخبار عاجلة
    prev next

    عاجل.. فيخو يفشل للمرة الثانية في نيل ثقة البرلمان لتشكيل الحكومة الإسبانية

    فشل زعيم الحزب الشعبي الإسباني، ألبرتو نونيز فيخو، اليوم الجمعة 29 شتنبر الجاري، للمرة الثانية، في نيل ثقة الكونغرس الإسباني (مجلس النواب) لنيل منصب رئيس الحكومة.

    وتم اليوم إجراء الجولة الثانية من التصويت، التي حددتها رئيسة مجلس النواب، فرانشينا أرمينغول لمنح فيخو فرصة ثانية لتشكيل الحكومة وفق الدستور الإسباني، بعدما فشل في الجلسة الأولى، والتي حصل فيها على 172 صوتا، فيما عارضه 178 نائبا، في وقت كان بحاجة للحصول على الأغلبية المتمثلة في 176 صوتا لتزكيته رئيسا للحكومة وتكليفه بتشكيلها.

    وخلال جلسة اليوم الجمعة، فشل فيخو في إقناع معارضيه لترأس الحكومة، بعدما لم يستطع الحصول على 176 صوتا وهو العدد المطلوب لتشكيل الحكومة.

    وبالأرقام، حصل زعيم “الحزب الشعبي” فيخو خلال الجولة الثانية على 172 صوتًا إيجابيًا، فيما عارض تنصيبه رئيسا للحكومة 177 صوتا من أحزاب اليسار والأحزاب القومية والانفصالية.

    وفي ظل هذه النتائج والتي أكدت فشل فيخو في نيل ثقة البرلمان لتشكيل الحكومة، من المنتظر خلال الساعات القادمة، أن يكلف الملك فيليبي السادس، زعيم الحزب العمالي الاشتراكي ورئيس حكومة تصريف الأعمال، بيدرو سانشيز، بتشكيل الحكومة، باعتبار حزبه من حلّ ثانيا خلال الانتخابات الأخيرة، وذلك وفق ما ينص عليه الدستور الإسباني.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next