أخبار عاجلة
    prev next

    أبرز عناوين الصحف الوطنية لليوم الخميس

    Mapmedias

    في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 7 مارس 2024:

     

     

    صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار تطلقان برنامج الكشف عن الصمم لدى حديثي الولادة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (الصحراء المغربية)

     

    أطلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار دومينيك واتارا، أمس الأربعاء بقسم الأم والطفل في المركز الاستشفائي مولاي يوسف بالرباط، برنامج الكشف عن الصمم لدى حديثي الولادة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة. ويهدف هذا البرنامج، ذو البعد القاري، إلى التشخيص المبكر لاضطرابات السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، والتكفل بهم لاستعادة السمع، بفضل، على الخصوص، زراعة القوقعة الاصطناعية ودعم علاج النطق، وكذا تبادل التجارب والخبرات بين الأطباء المغاربة وزملائهم في البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة. وبهذه المناسبة، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة دومينيك واتارا بزيارة أطفال أفارقة خضعوا لعمليات جراحية أول أمس، قبل متابعتهما لدرسين في تقويم النطق والتشريح قدما لأطباء أمراض الأنف والأذن والحنجرة أفارقة.

     

     

     

    أوزين يكشف عن “محاولة” تنسيق قيادات أحزاب المعارضة لتوحيد الرد على ملاحظات تبديدها لأموال عمومية (الصحراء المغربية)

     

    تنسق قيادات أحزاب المعارضة فيما بينها لتوحيد الرد على ملاحظات تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الخاص بمالية الأحزاب السياسية، والذي رصد «تبديد» هذه الأحزاب لأموال عمومية تقدر بملايين الدراهم. وكشف محمد أوزين، الأمين العام للحركة الشعبية، ليلة أول أمس الثلاثاء في برنامج “نقطة إلى السطر” الذي تنتجه القناة الأولى، عن تواصله مع إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي تحوم حول حزبه «شبهة تبديد أموال عمومية»، حسب ما جاء في تقرير زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وقال: «سألتقي مع ادريس لشكر للتشاور حول العديد من القضايا من بينها ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وطريقة تناول الأحزاب لهذا الموضوع».

     

     

     

     

     

    إتلاف كميات مهمة من اللحوم الفاسدة بمكناس (المساء)

     

    کشفت معطيات حصلت عليها «المساء» من مصادرها الخاصة، بأن لجنة مختلطة تتكون من عناصر تابعة لمصالح السلامة الصحية والسلطة المحلية والأمن الوطني والقوات المساعدة بمكناس ضبطت 6 مساء يوم الاثنين الأخير، كميات وصفت بالمهمة من اللحوم الحمراء التي تبين بأنه مشكوك في جودتها والتي كانت معروضة للبيع وذلك خلال عملية المراقبة التي استهدفت بعض محلات الجزارة على مستوى حي البساتين، في إطار حملة استباقية تم القيام بها من طرف اللجنة المعنية حفاظا على صحة المواطنين. وقالت ذات المصادر بأنه في الوقت الذي قامت اللجنة المشار إليها بتحرير محاضر المخالفات المرتكبة في حق أصحاب المحلات المعنية، تم نقل الكمية من اللحوم المحجوزة التي تبين بأنها غير صالحة للاستهلاك صوب المجزرة البلدية، حيث تم أول أمس الثلاثاء القيام بعملية إتلافها وفق الإجراءات القانونية المعمول بها تحت الإشراف المباشر للعناصر التابعة الصحية لمصالح السلامة.

     

     

     

     

    التمويل التشاركي يصل إلى 21,8 مليار درهم في شهر يناير (المساء)

     

    أفاد بنك المغرب بأن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، وبالأخص على شكل “المرابحة العقارية”، واصل نموه ليصل إلى 21,8 مليار درهم في شهر يناير الماضي، بعد بلوغ ما يعادل 19,1 مليار درهم قبل سنة. وأوضح بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” الأخيرة، أن هذا التمويل سجل بذلك ارتفاعا نسبته 14,1 في المائة مقارنة بشهر يناير 2023. ووفقا للمصدر ذاته، سجلت القروض الموجهة للأسر ارتفاعا سنويا بنسبة 1,5 في المائة، شاملة نموا بنسبة 1,9 في المائة للقروض السكنية و0,5 في المائة لقروض الاستهلاك.

     

     

     

     

    منظمة المؤتمر الإسلامي.. المغرب يرافع بقوة من أجل فلسطين (الأحداث المغربية)

     

    جدد المغرب، أول أمس الثلاثاء بجـدة، دعـمـه وتـضـامـنـه الـكامل مع حقوق الشعـب الـفـلسطيني، في نيل حريته وإقامة دولته المستقلة على حـدود الـرابـع مـن يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق حل الدولتين المتوافق عليه دوليا، بما يمكن شعوب المنطقة من مستقبل آمن يعمه السلام والأمن والاستقرار. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن التطورات الجارية في قطاع غـزة ومدينة رفح، أن «ما تشهده الأراضي الفلسطينية من أحداث دامية ومروعة، وما يواكبها من مآس إنسانية واجتماعية وعنف منقطع النظير ضد المدنيين الفلسطينيين العزل وفقدانهم لكل مقومات الحياة بسبب الاستهدافات العسكرية الإسرائيلية اليومية، التي تطالهم في أرواحهم وأسرهـم وأملاكـهـم وبيوتهم، لهو مؤشر على أننا أمام وضع إنساني كارثي وغير مسبوق».

     

     

     

     

    خطة بنموسى لمواجهة الاكتظاظ.. تعهد بتوظيف 20 ألف أستاذ وبناء 200 مؤسسة كل سنة (الأحداث المغربية)

     

    لازال الاكتظاظ يشكل تحديا مقلقا يواجه المنظومة التربوية، رغم المجهودات المبذولة لمواجهة هذه المعضلة، التي تنعكس وبشكل سلبي على تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم. وفي هذا الإطار، كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن خطة الوزارة لمواجهة الاكتظاظ بالمؤسسات التعليمية، وذلك بتوظيف 20 ألف أستاذ وأستاذة سنويا. ومن الحلول التي اقترحها بنموسى، أيضا، بناء 200 مؤسسة تربوية جديدة سنويا، إلى جانب ابتكار حلول جديدة مثل الأقسام المعكوسة واعتماد الرقمنة وتحسين ظروف الاستقبال، وخلق بيئة ملائمة للتعلم من خلال إحداث خلايا الإنصات ومحاربة العنف والتحرش داخل المؤسسات التعليمية.

     

     

     

     

    إحباط محاولة تهريب أزيد من طنين من “الشيرا” بالقنيطرة (الأخبار)

     

    مرة أخرى، تتصدى عناصر الأمن الوطني بولاية أمن القنيطرة لبارونات المخدرات والأقراص المهلوسة بمنطقة الغرب، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني «الديستي». فبعد التدخلات الأمنية التي همت القنيطرة والمهدية ومشرع بلقصيري وسوق الأربعاء الغرب وسيدي سليمان وسيدي قاسم، والتي أسفرت عن إيقاف العشرات من تجار المخدرات والأقراص المهلوسة، بصمت عناصر الشرطة القضائية بالقنيطرة، أول أمس، بتنسيق مع مصالح «الديستي»، على تدخل أمني نوعي نجم عنه إجهاض محاولة تمرير أزيد من طنين و100 كيلوغرام من المخدرات إلى وسط القنيطرة، كانت قادمة عبر سيارة نفعية من إحدى مدن الشمال ويرجح أنها كانت متوجهة إلى سواحل المدينة من أجل تهريبها إلى الخارج.

     

     

     

     

     

    تلاعب الأحزاب بالمال العام يصل القضاء (الأخبار)

     

    وضعت الجمعية المغربية لحماية المال العام شكاية لدى رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، تطالب من خلالها بفتح بحث قضائي معمق حول تبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير من طرف بعض مسؤولي الأحزاب السياسية، وذلك على ضوء التقرير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات، الذي فضح تلاعب الأحزاب السياسية بالمال العام المخصص لها في إطار الدعم العمومي. وأوضحت الجمعية في شكايتها أنه تبين من تقرير المجلس الأعلى للحسابات، المتعلق بتدقيق حسابات الأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها، برسم الدعم العمومي للسنة المالية 2022، وجود تجاوزات واختلالات يكتسي البعض منها صبغة جنائية، تتجلى -على الخصوص- في عدم تقديم الوثائق المبررة لصرف الدعم العمومي، والإدلاء بوثائق غير كافية لإثبات أوجه صرف الدعم العمومي، وصرف مبالغ تتجاوز السقف المحدد قانونا، وجمع مبالغ كبيرة نقدا، ورفض إرجاع المبالغ المالية رغم توصل بعض الأحزاب بإشعار بذلك من المجلس الأعلى للحسابات.

     

     

     

     

    وزارة الصحة تعلن عن “بيع” وزارة الاقتصاد والمالية لعقارات استشفائية بشكل “مؤقت” (الاتحاد الاشتراكي)

     

    دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في مراسلتين تم توجيههما إلى كل من المدير الجهوي لجهة الدارالبيضاء-سطات ومندوب الوزارة بمكناس، إلى منح التسهيلات الضرورية لممثلي شرکتین تم، بناء على مراسلة لوزارة الاقتصاد والمالية بيع عدد من العقارات الاستشفائية والإدارية التابعة للأملاك المخزنية لهما «بيعا مؤقتا» لمدة «غير محدودة»، في إطار التوجه الذي تعتمده الوزارة صاحبة الاختصاص المالي الذي يقوم على اعتماد ما تمت تسميته بـ «التمويلات المبتكرة» لدعم البعد الاستثماري والإجابة عن عدد من الاحتياجات المالية. العقارات يبلغ عددها ستة في جهة الدارالبيضاء سطات، وستواصل مهامها بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

     

     

     

     

    اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي المغربي والمجلس الأعلى للتهذيب الموريتاني (الاتحاد الاشتراكي)

     

    تم، أول أمس الثلاثاء بنواكشوط، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي المغربي والمجلس الأعلى للتهذيب الموريتاني لتنظيم التعاون وتعزيزه، وإرساء إطار مرجعي لأنشطة الشراكة بين المجلسين. وتهم مجالات الاتفاقية، التي وقعها رئيسي المجلسين المغربي والموريتاني على التوالي ، الحبيب المالكي، وإبراهيم فال ولد محمد الأمين، بالخصوص، تنظيم اجتماعات و أوراش عمل وبرامج مشتركة، والتنظيم المشترك للأيام الدراسية والملتقيات والأنشطة ذات الاهتمام المشترك ، وإنجاز وإصدار دراسات وأبحاث تربوية وعلمية متعلقة بقضايا ومجالات التربية والتعليم، وتبادل المعطيات والمعلومات والدراسات والتقييمات وأبحاث ومجلات وغيرها من الوثائق ذات الاهتمام المشترك.

     

     

     

     

    كارثة بيئية تلوح في الأفق.. تحويل أرض فلاحية في مليلة إلى مكب للنفايات (بيان اليوم)

     

    استنكرت الجمعية المغربية لعلم النبات والبيئة والصحة تحويل أرض فلاحية في دوار الخبيزيين التابع لجماعة مليلة بإقليم بنسليمان لمطرح للنفايات، علما أنها توجد ضمن الأراضي الفلاحية التي يدعمها مخطط المغرب الأخضر، حيث تم تجهيزها أنها بحوض لاستقبال مياه الآبار والأمطار وغرفة للمضخات وأنابيب بلاستيكية لتوزيع مياه السقي، وتم إعدادها لتصبح ضيعة فلاحية تساهم في التنمية المحلية وتستجيب للتوجهات الوطنية الرامية إلى ضرورة الحفاظ على البيئة خصوصا في هذه الفترة التي تعرف فيها المملكة تغيرات مناخية وارتفاع معدل التلوث. فمن ضيعة فلاحية إلى مطرح للنفايات يلوث البيئة ويهدد صحة الإنسان والحيوان، تحولت هذه الأرض الفلاحية التي كان مخططا لها أن تكون متنفسا بيولوجيا وتعود بالنفع على ساكنة المنطقة، لتصبح خطرا دائما يحدق بالساكنة عموما وفئة الأطفال خصوصا.

     

     

     

     

    المغرب والولايات المتحدة يوقعان خطة العمل في مجالي البيئة والتنمية المستدامة (بيان اليوم)

     

    تم التوقيع، أمس الأربعاء بالرباط، على خطة العمل الرابعة للتعاون 2024-2027 بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية في مجالي البيئة والتنمية المستدامة. وتهدف هذه الخطة، التي وقعتها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بونيت تالوار، إلى تعزيز الإجراءات التي تم تنفيذها بشراكة مع الجانب الأمريكي، والمساهمة في تحقيق الأهداف الوطنية المنصوص عليها في الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة والنموذج التنموي الجديد. وتتمحور خطة العمل حول أربعة مجالات محددة وذات أولوية لكلا الطرفين، لاسيما القوانين والنصوص التنظيمية البيئية، وتغير المناخ والنمو والاقتصاد الأخضر، والمحافظة على التنوع البيولوجي وتدبير المناطق المحمية، بالإضافة إلى التربية البيئية والشفافية.

     

     

     

     

    بركة: تتبع وحرص ملكي شخصي مستمر من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوز أزمة ندرة المياه (العلم)

     

    أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، على المكانة الإستراتيجية للماء لكل القطاعات، بوصفه أحد الدعائم الأساسية الوتيرة المتسارعة التي تشهدها التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب. وشدد بركة، خلال انعقاد مجلس إدارة وكالة الحوض المائي اللوكوس بمدينة طنجة، أن الحكومة نهجت سياسة استباقية من أجل مواجهة الإجهاد المائي ومواصلة توفير هذه المادة الحيوية بشكل مستدام، وذلك تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يولي أهمية خاصة لإشكالية الماء، حيث يحرص جلالته على التتبع المستمر لهذا القطاع الهام من خلال عقد اجتماعات عمل دورية تؤكد عنايته السامية، وحرصه الشخصي المستمر على إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوز أزمة ندرة المياه، لا سيما في السياق الحالي الذي تعرفه مختلف جهات المملكة.

     

     

     

     

    مشاريع استثمارية ضخمة في جهتي مراكش وبني ملال ستخلق 60 ألف منصب شغل (العلم)

     

    تواصل الحكومة مجهوداتها في مجال الشغل باعتباره أولوية كبرى، عبر خلق عدد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وفي مختلف القطاعات الواعدة، تشمل كل جهات المملكة، وفق خطة تهدف إلى تحقيق العدالة المجالية، وضمان كرامة المواطن واستقراره، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وتستهدف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الاستثمارات الخاصة تعبئة استثمارات على المستوى الوطني، تصل قيمتها الإجمالية إلى 550 مليار درهم لخلق 500 ألف منصب شغل، خلال الفترة الممتدة بين 2022 و2026، تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس. أما في القطاع العام، فإن الحكومة خصصت لهذه السنة المالية 50 ألف منصب مالي يتوزع على مختلف القطاعات الحكومية، وفي مقدمتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بـ20 ألف منصب. كما سيمكن إحداث منطقة للتسريع الصناعي بخريبكة لتوطين المقاولات الصناعية في مجال السيارات وقطع الغيار من جلب استثمارات مهمة وخلق ما يزيد عن 10 آلاف منصب شغل.

     

     

     

    حرية الأعمال.. المغرب يستمر في ريادة دول شمال إفريقيا ويرتقي إلى المركز 76 عالميا (رسالة الأمة)

     

    سجل المغرب تقدما بدرجة واحدة في مؤشر “حرية الأعمال لسنة 2024” (Business freedom index)، محافظا على صدارته لدول شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر، وذلك حسب تـقـريـر صـادر عـن مـؤسـسـة الـتـراث الأمريكية «هيريتج فاونديشن». وكشف التقرير، أن المغرب احتل المرتبة 76 عالميا في مؤشر حرية الأعمال، من أصل 177 دولة شملها التصنيف، بحصوله على معدل 68.5 نقطة ضمن هذا المؤشر الفرعي لمحور فعالية الإجراءات التنظيمية، الذي استند إليه المؤشر العام للحرية الاقتصادية لتصنيف الدول، وذلك مقابل المرتبة 77 عالميا، التي احتلها في تصنيف المؤشر لسنة 2023 بدرجة بلغت 65.3 نقطة، علما أن المتوسط العالمي لم يتجاوز 60 نقطة سنة 2024. وأظهر التقرير، أن المغرب حصل على معدل 71 نقطة كمتوسط سنوي في حرية الأعمال خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1995 و2022، وأعلى درجة له في هذا المؤشر هي 77.2 نقطة في سنة 2012، وأقلها 64.8 درجة سنة 2022.

     

     

     

     

     

    موظفو الجماعات الترابية بالمغرب يطالبون بالزيادة العامة في الأجور ويهددون بالتصعيد (رسالة الأمة)

     

    أعلن التنسيق النقابي الرباعي لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب، خلال ندوة صحفية بالرباط، عن برنامج تصعيدي، خلال شهري مارس الجاري وأبريل القادم، ردا على تجاهل الوزارة لمطالبهم، وتعثر الحوار وتوقفه بشكل مفاجئ. وانتقد التنسيق النقابي، المكون من النقابات القطاعية بكل من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، تنصل الحكومة من التزاماتها في اتفاق 30 أبريل 2022، مضيفا أن الجماعات الترابية تسير من طرف مجالس منتخبة وفي الغالب تفرز بعض الرؤساء لا علاقة لهم بتسيير الشأن العام فيكون الموظف الجماعي ضحية لذلك، من خلال جعل العديد من الجماعات تعاني من عجز مالي في ميزانيتها السنوية، ويتوقف معها أداء المستحقات المالية الناتجة عن الترقيات في الرتبة في السلم. وأكد المصدر ذاته، أنهم سبق لهم التعبير، في أكثر من مناسبة عن استعدادهم للانخراط حوار مسؤول يفضي لحل كل الوضعيات الإدارية والملفات العالقة، وسن نظام أساسي يحدد مستقبل القطاع، من أجل استقرار الوضع داخل الجماعات الترابية.

     

     

     

     

    البرلمان في قفص ضعف الخبرة الذاتية.. الشنقيطي يدعو إلى عدم الاقتصار على الآراء الاستشارية المقدمة من قبل مؤسسات أخرى (الصباح)

     

    نبه صلاح الدين الشنقيطي، عضو الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إلى ضرورة انتقال البرلمان من مرحلة التعويل على «الاستشارات المؤسساتية» الخارجية، والتي تضمنها المؤسسات الدستورية التي تقدم آراء استشارية للبرلمان، إلى مرحلة بناء خبرة ذاتية مستقلة، واستلهام تجارب مقارنة من قبيل آلية تجربة «المكاتب» بالبرلمان الفرنسي. واعتبر القيادي “البامي” في مداخلة بمناسبة يوم دراسي حول “تقييم السياسات العمومية، أن استكمال البناء القانوني وتجديده أمر مهم من أجل أداء هذه الوظيفة الدستورية الجديدة وغير المعتادة، مشددا على ضرورة توافر شروط ضرورية لتطوير الممارسات والأعراف التي واكبت وظيفة التقييم.

     

     

     

     

    التحقيق في غسل أموال بالذهب (الصباح)

     

    توصلت الهيئة الوطنية للمعلومات المالية بإشعارات من تجار مجوهرات تتعلق بشكوك حول مقتنيات بعض الزبناء الذين اقتنوا كميات كبيرة مـن الـذهـب. وأفادت مصادر “الصباح” أن الإشعارات صادرة عـن تجار بطنجة والدار البيضاء والناظور وتهم مقتنيات متتالية بقيم تتجاوز المعتاد، ما أثار الشكوك. ويعد قطاع المجوهرات من الجهات الملزمة بالتبليغ لدى الهيئة فـي حالـة ملاحظات تعاملات مشتبه فيها. وسبق للهيأة وإدارة الجمارك أن التقتا بمهنيي قطاع المجوهرات، من أجل حثهم على مزيد من الحذر وضرورة التبليغ عن أي تعاملات مشبوهة للجهات المكلفة بالمراقبة. وأفادت مصادر “الصباح” أن أباطرة مخدرات وأصحاب أموال متأتية من نشاطات غير شرعية أخـرى يلجؤون إلى محلات بيع المجوهرات لاقتناء كميات هامة من الذهب والألماس وإيداعها في خزائن فولاذية إلى حين الحاجة إليها فيعاد بيعها والحصول على السيولة.

     

     

     

    التغطية الاجتماعية.. عندما يحرم “التسجيل” الفقراء من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض! (لوبينيون)

     

    انضم أزيد من 11 مليون شخص، وهو رقم جدير بالاهتمام، إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض””أمو تضامن” البرنامج الجديد الذي يدعم الفقراء. إلا أن عددا كبيرا من المستفيدين السابقين من نظام “راميد” حرموا من الوصول إلى النظام الجديد لأسباب تتعلق بالأهلية. وعلى الرغم من وضعهم الهش، إلا أن درجاتهم الاجتماعية والاقتصادية لا تتجاوز عتبة 9.3264284، التي حددتها الجهات المشرفة، على أساس السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان. ومع ذلك، تعتبر معايير هاته الأهلية “غير ملائمة” لحالات محددة وتؤدي بدورها إلى اللاعدالة.

     

     

     

    الأحزاب السياسية: احتجاجات على الدعم الإضافي (ليكونوميست)

     

    تعتبر نفقات الأحزاب السياسية المتعلقة بالتمويل الإضافي المخصص للبعثات والدراسات والأبحاث مثيرة للجدل. وقد خص بالذكر المجلس الأعلى للحسابات بعض الدورات التدريبية لعدم مطابقتها للأنظمة الجاري بها العمل. حيث تم تسجيل قصور من حيث تبرير بعض النفقات، وغياب الدعوة للمنافسة، ومنح تسبيقات للخبراء، في مخالفة لقاعدة الدفع مقابل الخدمة المقدمة…

     

     

     

     

    المندوبية السامية للتخطيط: نحو حكامة جهوية جديدة (ليزانسبيراسيون إيكو)

     

    تحول عميق في طريقة تدبير واستخدام البيانات والإحصاءات الجهوية. وفي قلب هذا الإصلاح، أطلقت المندوبية السامية للتخطيط، بدعم من مؤسسة خبراء فرنسا، مشروعا تجريبيا للحكامة الإقليمية والذي سيلهم العمل على إعادة تحديد معايير الكفاءة الإدارية. وبشكل ملموس، يهدف المشروع، الذي يندرج في الإطار الأوسع لمشروع “حكامة” الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، إلى إرساء أسس هيكلية حكامة جديدة للمديرية الجهوية لطنجة تطوان الحسيمة التابعة للمندوبية السامية للتخطيط.

     

     

     

     

    صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس مأدبة غداء أقامها جلالة الملك على شرف السيدة الأولى لكوت ديفوار السيدة دومينيك واتارا (لوماتان)

     

    ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، أمس الأربعاء بقصر الضيافة بالرباط، مأدبة غداء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على شرف السيدة الأولى لكوت ديفوار السيدة دومينيك واتارا التي تقوم بزيارة عمل للمملكة. حضر هذه المأدبة وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد خالد آيت طالب، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة السيدة عواطف حيار، ووزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد مهدي بنسعيد، وسفير المغرب بكوت ديفوار السيد عبد المالك الكتاني ووالي جهة الرباط-سلا -القنيطرة عامل عمالة الرباط السيد محمد اليعقوبي. كما حضر هذه المأدبة المديرة الوطنية لمؤسسة “أطفال إفريقيا” السيدة نادين سانغاري، ومديرة الديوان السيدة باتريسيا سيلفي ياو.

    صندوق محمد السادس للاستثمار يطلق ” CapAccess “، منتج يهم الديون الثانوية (ليبراسيون)

    أطلق صندوق محمد السادس للاستثمار، أول أمس الثلاثاء، منتج مالي جديد يهم الديون الثانوية يحمل اسم ” CapAccess “، وذلك لتسهيل تمويل استثمارات الشركات المغربية. وأفاد بلاغ للصندوق بأن “صندوق محمد السادس للاستثمار ينظم إلى جانب المجموعة المهنية لبنوك المغرب، حفل توقيع اتفاقية تعاون بين الصندوق وعدة بنوك مغربية وتمويلكوم لتفعيل منتج مالي جديد يهم الديون الثانوية المسمى (CapAccess ) لصالح الشركات المغربية”. مبرزا أن هذا المنتج سيكون متوفرا ابتداء من 2 أبريل 2024 لدى البنوك الشريكة

    تعيين السيد هلال ميسرا للقمة الاجتماعية العالمية (البيان)

    قام رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، أول أمس الثلاثاء، بتعيين السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، للمشاركة إلى جانب سفير بلجيكا، في تيسير مسلسل المفاوضات الأممي المتعلق بصيغ والإعلان السياسي للقمة الاجتماعية العالمية التي تحمل عنوان “مؤتمر القمة العالمي الثاني للتنمية الاجتماعية”، المقرر عقده في 2025. ويشكل اختيار المملكة تكريسا قويا للالتزام والعناية الملكيين بتحقيق العدالة الاجتماعية، والتنمية الاجتماعية وصون كرامة المواطنين المغاربة.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    أخبار عاجلة
      prev next