أديس أبابا.. انتخاب المغرب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية

ماب ميديا

انتخب المغرب، اليوم الجمعة، بالإجماع مفوضاً في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية (AFCONE)، لولاية تمتد ثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

ويعكس هذا الانتخاب، الذي جاء بإجماع الدول الأعضاء، الثقة التي تحظى بها المملكة على المستوى الإفريقي، ويؤكد مكانتها في القضايا المرتبطة بالسلم والأمن والتنمية، انسجاماً مع الرؤية التي تنهجها المملكة في مجال تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ويواصل المغرب تعزيز حضوره القاري باعتباره مركزاً إقليمياً في مجال توظيف التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، خاصة في قطاعات الصحة والفلاحة، إضافة إلى مواجهة تحديات الإجهاد المائي وتعزيز الأمن الغذائي، من خلال تطوير حلول علمية وتقنية مستدامة.

ويكتسي منصب المفوض داخل اللجنة الإفريقية للطاقة النووية أهمية استراتيجية، باعتبارها هيئة تابعة للاتحاد الإفريقي تتولى الإشراف على تنفيذ مقتضيات معاهدة بليندابا، التي تهدف إلى جعل القارة الإفريقية منطقة خالية من الأسلحة النووية، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ويمثل المغرب في أشغال المؤتمر، المنعقد حضورياً وعن بعد، وفد يقوده السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، ويضم ممثلين عن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.